الحكومة تكشف حقيقة تمويل مشروعات العاصمة الإدارية بـ أموال القروض


الخميس 08 ديسمبر 2022 | 06:33 مساءً
العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية
العقارية

كشف مجلس الوزراء حقيقة الأنباء التي انتشرت عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي، والتي زعمت الإنفاق على مشروعات العاصمة الإدارية من خلال قروض بنكية، مؤكدا عدم صحة هذه الأنباء.

التمويل من حصيلة بيع الأراضي للمطورين

وشدد مجلس الوزراء على أن تمويل كل مشروعات العاصمة بشكل مستقل تماما عن الاقتراض من البنوك، لافتا إلى أن التمويل تم من خلال الاعتماد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضى للمطورين العقاريين بجانب استثمارات المشروع.

وأضاف الوزراء في البيان الصادر، أنه مصر نفذت مشروعات قومية كبرى باستثمارات 7 تريليونات جنيه، و90% من هذه الاستثمارات تم تنفيذها بمشاركة القطاع الخاص الذى يوفر 78% من فرص العمل.

وأكدت الحكومة مساهمة هذه المشروعات فى تعزيز وتيرة النمو الاقتصادى إلى ما يفوق 5%، كما عملت على خفض معدلات البطالة من 13% فى 2013 إلى 7% فى 2021 ومكنت الاقتصاد من مواجهة الأزمات الاقتصادية الراهنة وفرت مستويات البنية الأساسية الممكنة للقطاع الخاص، كل ذلك حسَّن ترتيب مصر فى عدد من المؤشرات الدولية الخاصة بالبنية الأساسية والتنافسية والطاقة.

وشددت الحكومة على أنها تُولى خلال الفترة الحالية أهمية خاصة للمزيد من مستويات ترشيد الإنفاق الجارى وتحفيز مستويات الإنفاق على المشروعات التى من شأنها زيادة الإنتاج وخلق فرص العمل وتوفير نمو القطاع الخاص ودعم رأس المال الاجتماعى.