س و ج | كل ما تريد معرفته حول منظومة الفاتورة الإلكترونية.. طريقة التسجيل والمستندات المطلوبة


كافة التفاصيل حول منظومة الفاتورة الإلكترونية في مصر

الخميس 08 ديسمبر 2022 | 12:22 مساءً
منظومة الفاتورة الإلكترونية
منظومة الفاتورة الإلكترونية
أحمد رجب

تعد منظومة الفاتورة الإلكترونية من ضمن أكثر الأمور التي أثارت الجدل خلال الأيام الماضية، والتي ستنتهي يوم الثاني عشر من شهر ديسمبر 2022 وهي المهلة التي حددتها الحكومة للتسجيل.

وسنستعرض لكم متابعي موقع "العقارية"، خلال السطور القليلة التالية، كافة التفاصيل المتعلة حول منظومة الفاتورة الإلكترونية مثل طريقة التسجيل والمستندات المطلوبة على هيئة (س و ج)، للرد على جميع الأسئلة التي تدور في أذهان الجميع لتعرف بشكل أكبر على كافة الجوانب بشأن تلك المنظومة.

منظومة الفاتورة الإلكترونية

واعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 15 ديسمبر 2022، ستبدأ الحكومة المصرية ممثلة في مصلحة الضرائب بتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، على كافة المُمولين في مختلف المأموريات بجميع المحافظات بنسبة 100%.

وفرضت مصلحة الضرائب المصرية، على جميع الممولين وعلى رأسهم المنشآت الفردية وأصحاب المهن الحرة بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية بمن فيهم المحامون والمهندسون والأطباء، وهو ما شهد اعتراضات ورفض بعض الفئات والنقابات المهنية التي نظمت وقفات احتجاجية ومفاوضات وجلسات مع مصلحة الضرائب للمناقشة.

ما هي منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

تعتبر الفاتورة الإلكترونية وثيقة رقمية موحدة تعترف مصلحة الضرائب بها لإثبات عمليات بيع السلع والخدمات، وتشمل الوثيقة الإلكترونية على توقيع إلكتروني يؤكد هوية الموقع لمنع التزييف وضمان الخصوصية، ووفقا لما هو معلن فإن مصر تعد من أولى الدول التي طبقت نظام الفاتورة الإلكترونية في الشرق الأوسط.

ما حجم الاستثمارات الأجنبية التي استقطبتها مصر؟

وترغب الحكومة المصرية عبر تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية في دمج القطاع غير الرسمي ضمن القطاع الرسمي للاقتصاد، بما يؤدي لتدقيق ومراقبة أفضل ويحقق إيرادات ضريبية تتناسب مع حجم الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

هل تعديل قانون الضرائب يمس سرية حسابات عملاء البنوك؟

وتعتبر من أهم مزايا الفاتورة الإلكترونية سهولة تبادل البيانات، تخفيف عبء الكتابة وجمع البيانات ورقيا، والحفاظ على السجلات وانخفاض التكاليف، وذلك بجانب سهولة الفحص، وتعد أحد أهم مزايا الفاتورة الإلكترونية القضاء على الاقتصاد غير الرسمي وإدماجه في القطاع الرسمي.

منظومة الفاتورة الإلكترونيةمنظومة الفاتورة الإلكترونية

من هم الملزمون بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية؟

وفقا لبيانات وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية، فإنه عقب انتهاء تسجيل الشركات وتعميم الفاتورة الإلكترونية على جميع الشركات فإن جميع الممولين وأصحاب المهن الحرة مثل نقابات المهندسين والمحامين والأطباء ملزمون بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري كموعد نهائي، باعتبارها تتعامل مع مستهلك نهائي.

ونظمت نقابة المحامين والأطباء وكذلك المهندسين، وقفات احتجاجية مُطالبة بضرورة إلغاء نظام التسجيل في الفاتورة الإلكترونية أو استثنائها باعتبارها تقدم خدمات وليس سلعا.

ما هو موعد تطبيق الفاتورة الإلكترونية؟

أعلنت وزارة المالية، عند بدء تطبيق منظومة وإجراءات الفاتورة الإلكترونية في منتصف نوفمبر 2020، حيث ألزمت 132 شركة مسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين بالانضمام إلى المنظومة، تم توسيع التجربة على العديد من المراحل بهدف إلغاء الفواتير الورقية كليا.

وانتهت مصلحة الضرائب المصرية التابعة لوزارة المالية من سبعة مراحل لتطبيق الفاتورة الإلكترونية على الشركات، وأصدرت مصلحة الضرائب قرارا في 2022 لتطبيق المرحلة الثامنة الخاصة بالفاتورة الإلكترونية، والتي يشمل الشركات المصرية المسجلة بكافة محافظات الجمهورية بحد أقصى 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مقسمة على عدة مراحل لتشمل جميع الشركات في كل المحافظات.

كيفية عمل الفاتورة الإلكترونية؟

لعمل الفاتورة الإلكترونية، يجب على الممول التسجيل في منظومة الضرائب الرقمية من خلال إرسال طلب على البريد الإلكتروني التالي ([email protected])، وذلك لتحديد موعد تجهيز الحساب الرقمي، وبعد ذلك يتوجه لمأمورية الضرائب التابع لها لتقديم المستندات المطلوبة وتجهيز الحساب الرقمي يتم خلال 48 ساعة من التسجيل.

يتم بعد ذلك استخراج شهادة التوقيع الإلكتروني وتسليم الأوراق المطلوبة، وتستخدم منظومة الفاتورة الإلكترونية نظام تكويد موحد من خلال أكواد للسلع والخدمات للمنظومة وتفعيل الأكواد لإصدار الفواتير.

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في الفاتورة الإلكترونية؟

- طلب تفويض معتمد من الشركة بتوقيع رسمي من البنك.

- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- صورة من التسجيل الضريبي.

- صورة من البطاقة الضريبية.

بعد استلام الممول رسالة بموعد تسجيل الملف والتوجه لمأمورية الضرائب التابع لها، يقوم بتقديم التالي:

- رقم تسجيل الشركة.

- البريد الإلكتروني للشركة.

- رقم الهاتف.

- اسم المفوض.

- الرقم القومي للمفوض.

- رقم هاتف المفوض.

- البريد الإلكتروني الخاص به.

هل الفاتورة الإلكترونية إجبارية؟

ألزمت وزارة المالية المصرية الممولين المسجلين في المركز الضريبي لكبار الممولين في منتصف مايو 2021، ثم بدأت في إلزام عدد أكبر من الشركات مع اتخاذ إجراءات قانونية على غير المنضمين لنظام الفاتورة الإلكترونية، وتطبيق عقوبات مثل (استبعاد ملف الشركة مركز كبار الممولين للضرائب)، وكذلك الحرمان من دعم الصادرات، وعدم تمكن الشركة من التعامل مع الجهات الحكومية والقطاع العام، وبالتالي التسجيل ملزم.

ووفقا لقانون الإجراءات الضريبية في المادة 35 نص على أنه يجب على الشركات وغيرها من الشخصيات الاعتبارية والطبيعية التي تحددهم اللائحة التنفيذية للقانون ممن يبيعون سلعة أو يقدمون خدمة تسجيل جميع مشترياتهم ومبيعاتهم من السلع والخدمات على النظام الإلكتروني وفقا للائحة التنفيذية.

هل يوجد رسوم للاشتراك في منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية مجاني ولا يتطلب منك أي رسوم.