قرار جديد يطبق بالمدارس لأول مرة في تاريخ مصر.. تفاصيل


الاربعاء 07 ديسمبر 2022 | 08:37 مساءً
المدارس المصرية
المدارس المصرية
العقارية

قالت النائبة هيام الطباخ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن لجنة الاقتراحات والشكاوى بالنواب وافقت خلال اجتماعها وبحضور ممثلي وزارة التربية والتعليم على المقترح المقدم منها بشأن تدريس لغة الاشارة الخاصة بالصم للمراحل الدراسية لأول مرة في تاريخ التعليم المصري.

وأضافت الطباخ أننا أمام تحد كبير لدعم فئة الصم وضعاف السمع لإعادة دمج ٤ مليون مواطن منهم في المجتمع بشكل كريم ونشر ثقافة لغة الإشارة لتسهيل تعاملاتهم اليومية .

وقالت نائبة التنسيقية إن التوصيات بشأن هذا الأمر جاءت مباشرة وسيتم البدء من الآن فترة إعداد الدليل والتدريبات للمعلمين لإدراج قاموس مصطلحات إشارية ملحقة بكل مادة دراسية بكل المراحل التعليمية المختلفة والتطبيق بدءًا من العام الدراسي 2024- 2025.

وأوضحت النائبة هيام الطباخ أن القيادة السياسية تدعم وتوجه باستمرار في الفترة الحالية لدعم كل فئات ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن هذا الامر يجعلنا أمام تحدٍ كبير لدعم فئة الصم وضعاف السمع لإعادة دمجهم في المجتمع، ونشر ثقافة لغة الإشارة لتسهيل تعاملاتهم اليومية، سواء كانت على المستوى الشخصي والحياتي، أو على مستوى تعاملاتهم الرسمية، ولمراعاة حقوقهم كشريك أصيل في المجتمع، واتساقاً مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان".