أصبح مرنا.. فخري الفقي ينفي صحة حدوث تحرير جديد لسعر صرف الدولار - فيديو


الاربعاء 07 ديسمبر 2022 | 02:34 صباحاً
الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي
العقــارية

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن برنامج صندوق النقد الدولي الثالث شهد مفاوضات شاقة ودقيقة، وتم الاتفاق على وضع برنامج للإصلاح الاقتصادي والهيكيلي.

وأوضح الفقي، أن البرنامج يستمر لمدة أربع سنوات وليس ثلاثة فقط، مضيا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة»، أن الخطوات والإجراءات التي تسير عليها الاجتماعات مع صندوق النقد «طبيعية».

وأردف رئيس خطة النواب: «مفاوضات الـ 7 اشهر كانت دقيقة وتضمنت عدة نقاط وهي دور القطاع الخاص وفقاً لوثيقة ملكية الدولة والإفراج عن السلع ومستلزمات الإنتاج في الموانيء»، متابعا أن البرنامج الجديد سوف يستمر 4 سنوات على مدار 48 شهراً، وسيتم إجراء ثمانية مراجعات بشكل نصف سنوي على مدار الأربع سنوات «وهنا تكمن شهادة الثقة».

وتابع الدكتور فخري الفقي: «سوف يتم صرف الشريحة الأولى من القرض بعد الموافقة النهائية يوم 16 ديسمبر الجاري، وأتوقع أن تتسلم مصر مليار دولار من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي خلال الشهر الجاري مع دخول أو شريحة من القرض المخصص مباشرة لها من الصندوق».

وأكد الفقي أن سعر الصرف تم تحريره بالفعل وأصبح مرنا، وسوف يستمر على مدار أربع سنوات، وأن الحديث عن تحرير جديد غير حقيقي وان مايحدث في السوق السوداء من تصرفات عشوائية يتحمل مسؤوليتها المروجون.