15 يومًا ويبدأ فصل الشتاء.. الحسابات الفلكية: يستمر 88 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة


الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 | 10:26 صباحاً
فصل الشتاء
فصل الشتاء
محمد شوشة

كشفت الحسابات الفلكية، اليوم الثلاثاء، أن فصل الشتاء سيبدأ رسميًا الأربعاء 21 ديسمبر الجاري، أي بعد 15 يومًا، ويستمر لمدة 88 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة.

وتسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي يوم 21 ديسمبر تقريبًا، وتكون شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي، أي أنه خلال الانقلاب الشتوي، حول يوم 22 ديسمبر، يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسًا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.

وتكون حرارة أشهر الشتاء منخفضة لسببين رئيسين، هما: سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها حد أقصى عن العمودي على سطح الأرض، حيث الأشعة المائلة أقل حرارة من الأشعة العمودية، نظرًا لأن الأشعة المائلة تخترق مسافة أطول في الجو، ما يجعلها تتعرض إلى كثير من الانعكاسات على السحب والامتصاص بفعل العوالق الجوية وغازات الجو، كما أنها تنتشر على مساحة أكبر، ما يقلل شدتها.

والسبب الثاني طول الليل وقصر النهار، حيث النهار القصير يعني وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس، والليل يعنى وقتًا أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجي بفعل إشعاع الأرض.