رئيس وزراء المجر يتهم الاتحاد الأوروبي بتجميد أموال مخصصة لبلاده «لأسباب سياسية»


الاحد 04 ديسمبر 2022 | 02:59 صباحاً
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان
وكالات

وجه رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، اتهاماته إلى الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بتجميد أموال مخصصة لبودابست «لأسباب سياسية»، منها ما يتعلق بسياسة الهجرة التي تعتمدها المجر وبمعارضتها لفرض عقوبات على روسيا على خلفية الأزمة في أوكرانيا.

وأوصت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، بتجميد أكثر من 13 مليار يورو (13.7 مليار دولار) من الأصول الأوروبية المخصصة للمجر، ردا على مشاكل فساد كشفت في هذا البلد.

وقررت السلطة التنفيذية الأوروبية البقاء حازمة ضد أوربان، رغم الابتزاز الذي اتُهم الأخير بارتكابه عندما قررت بودابست عرقلة خطة المساعدة المشتركة البالغة 18 مليار يورو (18.9 مليار دولار) لأوكرانيا والحد الأدنى من الضرائب على أرباح الشركات متعددة الجنسية.

وبضغط من البرلمان الأوروبي، اقترحت المفوضية على الدول الأعضاء، التي لديها مهلة حتى 19 ديسمبر، تبني موقف بشأن تعليق 7.5 مليارات يورو (7.9 مليارات دولار) من الأموال التي كان من المقرر دفعها إلى المجر كجزء من ميزانية 2021-2027 للاتحاد الأوروبي.

وفي مقابلة مع الإذاعة العامة، الجمعة، اتهم أوربان "بيروقراطيي بروكسل" بتأجيل تنفيذ خطة دعم للمجر "لأسباب سياسية واضحة"، وقال: "بشأن بعض المسائل الأساسية، هناك تباين في الآراء بين الاتحاد الأوروبي والمجر، ولهذا السبب لا تحب بروكسل الحكومة المجرية"، حسب تعبيره.

وأضاف أن بروكسل "تطالب بفتح حدودنا أمام المهاجرين، لكن لن نفعل ذلك، كما تطالب بإدخال دعايتهم الجنسية إلى مدارسنا، لكن لن نفعل ذلك"، وحذّر من أن الاتحاد الأوروبي "يطالب أيضًا بدعمنا غير المشروط للعقوبات والحرب ضد موسكو، لكن لن نفعل ذلك أيضًا".