بقرابة الـ50 %.. كيف تغيّر سعر الذهب على مدار الـ11 شهرًا الماضية؟


السبت 03 ديسمبر 2022 | 05:43 مساءً
سبيكة الذهب
سبيكة الذهب
العقارية

يعتبر الذهب هو الملاذ الآمن بالنسبة للمستثمرين، لأنه دائمًا من أفضل وسائل الاستثمار في وقت الحروب والأزمات، فكان سعر الذهب عيار 21 في شهر يناير الماضي يسجل نحو 787 جنيهًا، ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تغيرالمشهد كثيرًا، وأصبح الإقبال تاريخي عليه، سواء على المستوى المحلي أو العالمي، ما تسبب في الزيادة الكبيرة التي طرأت عليه حتى الآن.

وحرصًا من العقارية على توفير المعلومات اللازمة للقراء، نستعرض أسعار الذهب في مصر خلال الـ 11 شهرًا امن العام الحالي، بداية من يناير وحتى نهاية نوفمبر، والتي شهدت زيادة في سعر الذهب بصورة جنونية في كافة الأعيرة بدون مصنعية داخل سوق الصاغة.

وشهدت أسعار الذهب زيادات سعرية على مدار تلك الفترة وصلت إلى ما يقرب من 800 جنيهًا في الجرام الواحد، وفقًا لحركة أسعار المعدن النفيس خلال تلك الفترة.

سعر جرام الذهب عيار 24

ارتفع سعر جرام الذهب عيار 24 خلال فترة الشهور الـ11 الأولى من العام الحالى بنسبة تصل إلى 46 %، بقيمة 785.25 جنيهًا في الجرام الواحد.

وكان سعر الذهب عيار 24 في يناير الماضي قد سجل نحو 912 جنيهًا، مقابل 1697.25 جنيها في نوفمبر الماضي.

سعر الذهب عيار 21

وارتفع سعر الذهب عيار 21، خلال تلك الفترة بنسبة بنسبة تصل إلى 46 %، بقيمة 687 في الجرام الواحد، حيث سجل سعر الذهب عيار 21 في يناير الماضي دون احتساب المصنعية نحو 798 جنيهًا، ليقفز إلى 1485 جنيهًا للبيع، و1475 للشراء في نوفمبر الماضي.

سعر الذهب عيار 18

ارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 خلال فترة الشهور الـ11 الأولى من العام الحالى بنسبة تصل إلى 46 %، بقيمة 588.75 جنيهًا في الجرام الواحد.

وقدر سعر الذهب عيار 18 مطلع يناير الحالي، عند مستوى 684 جنيهًا للجرام بدون احتساب المصنعية، ليصعد إلى 1272.75 جنيه للبيع، و1264.25 جنيه للشراء.

سعر الجنيه الذهب

ارتفع سعر الجنيه الذهب خلال فترة الـ11 شهرًا الماضية، بنسبة تصل إلى 46 %، بزيادة قدرها نحو 5488 جنيهًا.

وسجل سعر الجنيه الذهب في مطلع يناير الماضي نحو 6392 جنيهًا، ليقفز في نوفمبر الماضي إلى 11880 جنيهًا.

سعر الذهب عالميًّا

على مدار الـ11 شهرًا الماضية، سجل سعر الذهب على المستوى العالمي أعلى مستوياته، في شهر يونيو حيث سجل 1985.60 دولارًا، وسجل أدنى مستوياته في أكتوبر الماضي، بـ1641.69 دولارًا.

هاني ميلادهاني ميلاد

توقعات أسعار الذهب

ومن جانبه قال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، ستكون مرتبطة بالعرض والطلب، فإن الطلب على الذهب كبيرًا جدًا والمقابل لا يوجد معروض ما يحكم الأسعار خلال الأيام المقبلة.

وتابع ميلاد خلال حديثه مع العقارية أنه لا بد من فتح الاستيراد، من أجل السيطرة على الأسعار، فإن هناك صعوبات عدة في استيراد خام الذهب، وذلك لعدم توافر الدولار وعدم موافقة البنوك على الاستيراد.

ولفت رئيس شعبة الذهب إلى مصير سعر الذهب لا يمكن التكهن به خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد، فنتابع ونرصد أسعار الذهب يوم بيوم على حسب العرض والطلب، فمن الممكن أن يزيد السعر أو ينخفض.

وفيما يتعلق بتأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار الذهب، فإن الحرب أثرت بصورة مباشرة وغير مباشرة، الأزمة الاقتصادية العالمية في السلع، كان تأثيرًا مباشرًا، وبطريقة غير مباشرة كان تأثيرها على سعر الدولارـ، بالتالي على العملة مصرية والعملات، فمصر متأثرة عالميًّا ومحليًّا.

إيهاب واصفإيهاب واصف

تحذيرات من شراء الذهب

كما أطلق إيهاب واصف، رئيس شعبة صناعة الذهب باتحاد الصناعات، تحذيرًا من شراء الذهب في تلك الفترة، من على صفحات السوشيال ميديا، والصفحات المجهولة، مشيرًا إلى أنه يمكن للمواطن أن يتعرض للنصب من خلال تلك الصفحات.

وقال إيهاب واصف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مانشيت”، عبر فضائية “سي بي سي”، أن شراء الذهب، لا بد أن يكون من خلال الأماكن المخصصة، مؤكدا أن الصفحات المجهولة التي تبيع الذهب الكسر والمستعمل، تخدع المواطنين.

وتابع رئيس شعبة صناعة الذهب باتحاد الصناعات، أن الفترة الحالية شهدت تكالب من قبل المواطنين على شراء الذهب والسبب في ذلك يرجع لإدراك المواطنين بأهمية الذهب كاستثمار مستقر وآمن".