الأتوبيس الترددي BRT.. تزداد عمليات البحث على جوجل لمعرفة تفاصيل الأتوبيس الترددي، وما هي المحطات التي سيمر عليها، وكيف سيكون البديل الأساسي للميكروباصات على الطريق الدائرى.
موعد انطلاق الأتوبيس الترددي الجديد على الطريق الدائري
تعكف وزارة النقل، على انطلاق الأتوبيس الترددي الجديد على الطريق الدائري، تزامنا مع توسعة الطريق، فهو يعد أحد أهم البدائل الذكية التي تسعى الدولة للإنتهاء منها، ليصبح بديلاً عن الميكروباص لنقل الركاب، ويسهم في اختصار الوقت وتحقيق السلامة والأمان للركاب، كما يعد نظام نقل عام مرن ومتكامل، فهو يسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة، لذلك وقعت وزارة النقل، عقد توريد 100 أتوبيس ترددي BRT ،بالتعاون المشترك مع وزارة الإنتاج الحربي ليعمل على الطريق الدائري بطول 72 كم الأقواص الشمالي والشرقي والجنوبي، حيث سيتم الانتهاء من محطات الأتوبيس الترددي خلال العام المقبل، وكذلك المرحلة الأولى، كما بلغت التكلفة المالية 2.5 مليون دولار لكل كيلو متر .
الأتوبيس الترددي شريان مروري لربط شرق العاصمة بغربها
كما يعتبر مشروع الأتوبيس الترددي الجديد على الطريق الدائري، يعد يعتبر أحد أهم الشرايين المرورية الجديدة، التي تسعى الدولىة لتنفيذها لربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليكون حلقة وصل مع مشروع القطار السريع والمونوريل، لتسهيل حركة تنقل المواطنين المواطنين وتسهيل انتقال العاملين بالجهاز الإداري للدولة لمقر عملهم، عبر وسائل نقل خضراء صديقة للبيئة، كما يخدم العديد من المشروعات العمرانية الجديدة الواقعة على الطريق الدائري، و الجامعات والمدارس والمولات التجارية الواقعة بالقرب منه، ومن المقرر، أنه سيتم منع سير الميكروباصات على الطريق الدائري أواخر ديسمبر 2021، وسيكون الأتوبيس الترددي السريع بديلا له.
الأتوبيس الترددي الجديد يخدم 3 محافظات كبرى
وقال الدكتور عماد نبيل استشاري الطرق والنقل الدولي، في تصريحات لـ«العقارية»، إن مشروع الأتوبيس الترددي يخدم 3 محافظات ( القاهرة والجيزة والقليوبية)، حيث يقطنها أكثر من 23 إلى 24 مليون مواطن، ويتوافد إليها يوميا نحو 10 إلى 12 مليون مواطن، موضحا أنه يتم الاعتماد على محطاته من خلال انفاق أرضية، أو كبارى علويه للمشاه ولذلك تكون حركة الركاب رأسيه تنتقل من خلال كبري المشاه للمحطة أو من النفق للمحطة، مشددًا على عدم وجود أي عبور سطحى للمشاة على الطريق ولكن سيكون عبورهم عبر أنفاق سفلية للحفاظ على سلامتهم، مؤكدا أنه قد تم عمل مواقف للسيارات على مساحات كبيرة خاصة للتسهيل على أصحاب السيارات ركن سياراتهم واستخدام الأتوبيس الترددي بتكلفه منخفضة.
أبرز المعلومات عن الأتوبيس الترددي
وينشر موقع "العقارية" التفاصبل الكاملة عن الأتوبيس الترددي BRT بديل الميكروباص على الدائري، وأبرز المعلومات الهامة.
أبرز المعلومات عن الأتوبيس الترددي الجديد
-ذات سهة كبيرة تسير على مسارات مخصصة
-عربات الاتوبيس قابلة للزيادة
-يساعد على الحد من التلوث البيئي ، وذلك نظرا لأنه يعمل بالكهرباء
-يضاهي في سرعته المترو والقطارات
-حافلات الأتوبيس ستسير في مسارات منعزلة
-ستعمل حافلات الأتوبيس وفق زمن تقاطر ثابت
-ستتوقف الحافلات في محطات ثابته على الطريق الدائري
-يتسع الي 70 ألف راكبا في المرهة الواحدة
-قادر على نقل4 آلاف راكب في ساعة واحدة
-يحتوي الاتوبيس على اتصال بغرف تحكم لمتابعة حركة الأتوبيسات
-لا تسير أي وسائل مواصلات في الحارات المخصصة لها
- سيتم تغطية الطريق الدائري بالكامل بكاميرات مراقبة، لمراقبة حركة السير على الطريق، وإحكام السيطرة عليه.
عدد محطات الأتوبيس الترددي الجديد على الطريق الدائري
يتم تنفيذ المحطات الخاصة بالأتوبيسات وعددها 46 محطة بالإضافة إلى 3 محطات على وصلة المريوطية، ستكون فى تقاطعات المريوطية مع شوارع الهرم وفيصل وترسا، لتخدم كل مستخدمى الطريق الدائرى، بما فيهم سائقى الملاكى، حيث سيتم توفير أماكن انتظار للسيارات الملاكى بمحيط المحطات لتخفيف الزحام على الطرق، كما سيتم ربطه بمواقف نموذجية أسفل الطريق الدائري للقادمين من المحافظات الى القاهرة الكبرى والعكس مضيفا ان الطريق الدائري سيصبح 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا كوبرى المنيب والوراق حيث سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه بهما.
محطات الأتوبيس الترددى بطول الطريق الدائرى
"محطة المشير طنطاوى - محطة كايرو فستيفال سيتى - محطة أكاديمية الشرطة - محطة طريق السويس - محطة عدلي منصور - محطة موقف العاشر من رمضان - محطة غرب الرشاح - محطة التروللي - محطة مؤسسة الزكاة- محطة مصرف بلبيس - محطة عزبة الجزيرة - محطة المرج - محطة رشاح والخصوص - محطة مسطرد - محطة متولي الشعراوي - محطة العصار - محطة منطي - محطة إسكندرية الزراعي - محطة بسوس - محطة بسوس القناطر - محطة الوراق - محطة تحيا مصر - محطة مترو إمبابة - محطة بشتيل - محطة أحمد عرابي - محطة أرض اللواء - محطة محور 26 يوليو - محطة المعتمدية - محطة زنين - محطة صفط اللبن - محطة منشية البكاري - محطة النور - محطة مسجد المدينة - محطة فيصل - محطة الهرم - محطة ترسة - محطة مصر للطيران - محطة الطالبية - محطة المنيب - محطة البحر الأعظم - محطة الزهراء - محطة العزبة - محطة محور الحضارة - محطة الجزائر - محطة الأوتوستراد - محطة الهضبة الوسطى - محطة سيتي سنتر المعادي - محطة الصيد - محطة البروان - محطة محور الشهيد - محطة مدخل التجمع.