المفتي يكشف متى يجوز الإجهاض وحكم تنظيم النسل


الجمعة 02 ديسمبر 2022 | 11:49 مساءً
شوقي علام
شوقي علام
العقارية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن دار الإفتاء المصرية ترى أنه يَحرُمُ الإجهاضُ مطلقًا؛ بعد نفخ الروح في الجنين. 

وأوضح علام،  أنه لضرورة شرعية يجوز الإجهاض، حالة قرر الطبيب المتخصص أن بقاء الجنين في بطن أمه فيه خطرٌ على حياتها، فحينئذٍ يجوز إسقاطه؛ مراعاةً لحياة الأم وصحتها المستقرة، وتغليبًا لها على حياة الجنين غير المستقرة.

حكم تنظيم النسل

وعن حكم تنظيم النسل، قال المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع عبر قناة صدى البلد، أن تنظيم النسل بسبب الخوف من حصول المشقة، والحرج بكثرة الأولاد، والتكاليف ليس منهيًّا عنه شرعًا؛ لأنه من باب النظر في العواقب والأخذ بالأسباب.

وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية استقرت في فتواها على أن تنظيم النسل من الأمور المشروعة والجائزة شرعًا، وهذه المنظومة التي نسير عليها متَّسقة مع منظومة التشريعات المصرية، كما أن الإسلام يدعو للغنى وليس للفقر ويدعو للارتقاء بالمجتمع والأسرة.

روأضاف مفتي الجمهورية، أنه لا مانع شرعا من تنظيم النسل أيا كان السبب، سواء لحاجة أو لأمر ضروري أو تحسيني؛ فهذا السبب لا يمنع ولا يتعارض أبدا مع قضاء الله وقدره؛ فالرزق مكفول لكل إنسان، ولكن على الإنسان أن يسعى في تحصيل هذا الرزق، وأن يبذل كل وجه متقن بما يتوافق مع الحياة والواقع.

وتعجب المفتي من ادعاء البعض بأن الغرض من تنظيم النسل بالمباعدة بين الولادات هو قطع النسل كليا، مؤكدا أن الدولة التي تعالج العقم وتحرص على الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع وتمنع الإجهاض وتجرمه لا يكون غرضها قطع النسل ومنعه بالكلية.