بـ8 مليار جنيهًا.. التموين تعلن إنشاء منصة تجارة إلكترونية⁨⁩ وسوق نموذجى


الجمعة 02 ديسمبر 2022 | 08:28 مساءً
وزارة التموين
وزارة التموين
العقارية

كشف الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن مناقشة مشروع قانون بإنشاء منصة للتجارة الإلكترونية خاصه بالمعارض الموسمية. 

إنشاء منصة تجارة إلكترونية⁨⁩

وقال  رئيس جهاز تنمية التجارة، إن حجم التجارة الإلكترونية قبل جائحة كورونا بلغ 3.6 مليار دولار وبعد كورونا يبلغ 5 مليارات دولار وفقا لعمليات الشراء بالكريديت كارد، أما تعاملات الكاش فتعادل 5 أضعاف تعاملات المدفوعات الإلكترونية.

واستطرد أن حجم التجارة على مستوى العالم يبلغ 22 تريليون دولار، منها 17 تريليونا للتجارة, و5 تريليونات للخدمات ، مشيرا إلى أن أسباب التضخم هي زيادات سعرية كثيرة في مدخلات الإنتاج، ولكن السوق المصرية لم تشهد في هذه الأزمة نقصا في أي سلعة أو أي خدمة رغم تأثر بعض الدول الكبرى.

اقرأ أيضًا: إصابة 6 ممرضات.. بيان عاجل من الصحة بشأن واقعة مستشفى قويسنا

وأشار عشماوي  الى أن ما طرحته وزارة التموين من فرص استثمارية على مدار الخمس سنوات الماضية وجارى تنفيذها على أرض الواقع تبلغ أكثر من 21 مشروعاً في 14 محافظة ومنطقة باستثمارات تتعدى الـ 60 مليار جنيه.

سوق جملة نموذجي

وتابع عشماوي، وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة ، كما تم توقيع عقود فرص استثمارية جديدة إضافة لتوقيع عقود انشاء المستودعات الاستراتيجية في المرحلة الأولى لتصل عدد المشروعات التي سيتم تنفيذها الى 25 مشروع وبما يغطي أكثر من 60%من محافظات الجمهورية .

 وأضاف عشماوي أن السوق المصري سيشهد أول سوق جملة نموذجي من الجيل الثالث باستثمارات 8 مليارات جنيه بإدارة فرنسية إلى جانب انشاء المخازن الاستراتيجية