الاتحاد الأوروربي يحدد سقفاً لسعر النفط الروسي.. وموسكو تهدد


الخميس 01 ديسمبر 2022 | 04:50 مساءً
النفط الروسي
النفط الروسي
العقارية

قال دبلوماسي أوروبي، إن حكومات الاتحاد الأوروبي اتفقت اليوم الخميس، على تحديد سقف سعر النفط الروسي المنقول بحرًا، ليكون 60 دولاراً، مع وجود آلية لتعديل السعر بهدف إبقاء السقف تحت سعر السوق بـ5%.

وكانت بولندا تدفع نحو أقل سعر ممكن لأسعار النفط الروسي للموافقة على الاتفاق، الذي سيحتاج بعد ذلك إلى موافقة خطية من كافة حكومات الاتحاد بحلول الجمعة.

سعر النفط الروسي

ويعد السعر الذي اتفقت عليه حكومات الاتحاد الأوروبي، أقل من السعر المقترح في بداية المناقشات والذي كان 65 إلى 70 دولارا، وهو السعر الذي رفضته بولندا، وأصرت على ضرورة خفضه للحد من قدرة موسكو على تمويل عمليتهاالعسكرية في أوكرانيا.

وكان هناك خلاف بين حكومات الاتحاد الأوروبي، الفترة الماضية، إذ كانت بولندا وإستونيا وليتوانيا يضغطون من أجل سقف أقل بكثير من 65-70 دولاراً للبرميل، الذي اقترحته مجموعة السبع، في حين ضغطت اليونان وقبرص ومالطا من أجل سقف أعلى.

وكان الاتحاد الأوروبي يراهن على التوصل إلى اتفاق بشأن وضع سقف للنفط الروسي قبل الموعد النهائي المقرر في 5 ديسمبر، وهو الموعد المقرر لبدء تطبيق عقوبات الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي.

تهديد روسي

وفي بيان سابق، قالت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء، إن مقترح الدول الغربية لوضع سقف لأسعار النفط الروسي إجراء "مضر بالسوق" من شأنه تعطيل سلاسل الإمداد، وزيادة الوضع في أسواق الطاقة العالمية سوءاً، وتعهدت بعدم تصدير النفط إلى الدول التي تفرض سقفاً للأسعار.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا: "قلنا مراراً إن وضع ما يسمى بسقف لأسعار النفط الروسي ليس آلية لا تمت للسوق بصلة فحسب، ولكنه إجراء مضاد للسوق".