النص الكامل لكلمة وزير الإسكان خلال افتتاح المرحلة الأولى من افتتاح مدينة المنصورة الجديدة


الخميس 01 ديسمبر 2022 | 01:45 مساءً
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
العقارية

قال وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، إن المرحلة الأولى من إنشاء مديننة المنصورة الجديدة، بلغت تكلفتها نحو 24 مليار جنيه، 225 فدان تم تخصصيهم للقطاع الخاص، ومكوناتها مشروع جنة، ويضم 11232 وحدة سكنية بمساحات من 120 إلى 150 مترا.

مشروع سكن للمصريين جاهز للتسليم

وتابع وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية خلال افتتاح مدينة المنصورة الجديدة، ومشروع سكن مصر جاهزة للتسليم، و203 فيلا و1392 وحدة إسكان اجتماعي.

ولفت وزير الإسكان إلى أن كل الوحدات بها نفس مستوى الجودة والفراغات، بجانب كورنيش بطول 4,2 كيلو متر وتكلفته 600 مليون جنيه.

وأكد أننا نقوم بعمل مشروعات إسكان اجتماعي وشبكة طرق وموصلات لها فوائد مباشرة، وفوائد أكبر بأن يكون لدينا شبكة طرق قوية ووسائل للتواصل والتنمية الاقتصادية بين مناطق الجمهورية المختلفة، لافتا إلى أن هذا يحدث عندما ندرس الوعاء الذى نضع عليه التنمية.

قال عاصم الجزار وزير الإسكان، إنه تم بناء 100 ألف وحدة سكنية في الدلتا بتكلفة 30 مليار جنيه، بخلاف سكن كل المصريين والإسكان البديل للمناطق الخطرة، فضلا عن إقامة 784 مشروع مياه شرب وصرف صحي بخلاف مشروعات حياة كريمة.

وزير الإسكان: معدل الإنفاق على المدن الجديدة بلغ 100 مليار جنيه

أضاف وزير الإسكان، إن معدل الإنفاق على المدن الجديدة بلغ 100 مليار جنيه 70 % من الإنفاق كان على الخدمات والطرق والمرافق.

الجزار: المنصورة الجديدة مدينة خضراء لأن كل المحاور خضراء

استعرض الجزار الخدمات المتمركزة في مدينة المنصورة الجديدة، مشيرا إلى أن المنصورة الجديدة مدينة خضراء لأن كل المحاور خضراء، كما يوجد بها حديقة مركزية لكل الميادين بطول 2.4 كيلو متر، ويطبق بها مبادئ الإسكان الأخضر سواء المتوسط أو الاجتماعي، ويوجد بها مسارات للدراجات والتريض.

وتابع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الدولة قامت بـ 63 شراكة مع مطورين من القطاع الخاص، بحجم استثمارات بلغ تريليون و 100 مليار، وأن حصة الدولة بهم 311 مليار جنيه، سيوفرون 200 ألف فرصة عمل دائمة.

انتشار على 14.7% من إجمالي الجمهورية

وقال: "عندما وسعنا وعاء التنمية بإضافة مدن الجيل الرابع، وعندما وضعنا المخطط القومي في 2010 ، مخطط مصر 2052، برئاسة دولة الرئيس كان هدفنا الأول هو مضاعفة المعمور، عاوز أقول إن القرارات الجمهورية الصادرة لمناطق التنمية الجديدة في مصر بتحقق إن احنا منتشرين في العمل على 14.7% من إجمالي الجمهورية".

63 شراكة باستثمارات 1.1 تريليون جنيه

وتابع الوزير، إن توسعة إطار التنمية، قمنا فيه بـ 63 شراكة مع مطورين من القطاع الخاص، مضيفاً: "الـ 63 مشروع دول حجم الاستثمارات اللي هما مقدمينها في دراسات الجدوى بتاعتهم تريليون و 100 مليار حصة الدولة فيهم 311 مليار هيوفروا 200 ألف فرصة عمل دائمة دا في الشتغيل مش أثناء الإنشاء".

وأكد الوزير أنه إن لم تقدم الدولة بتوسعة إطار التنمية، لم تكن لتتواجد هذه الاستثمارات، مشيرا إلى أنه يتحدث عن استثمارات القطاع الخاص، وليس استثمارات الدولة، التي أنفقت الكثير بالفعل لجذب هذه الاستثمارات. 

ولفت وزير الإسكان إلى أن 30% من العمران الذي تم بنائه آخر 15 عامًا يعد خارج الحيز العمراني.

وأضاف الجزار، أن هناك استغلال جائر للأراضي والبناء بطريقة عشوائية، ويأتي ذلك سعيًا وراء المظهر القيم الزائف للمردود المادي لتحقيق الحق في السكن.

وزير الإسكان: الدولة كان عليها التدخل لوقف البناء غير المخطط

وأشار الجزار إلى أن الدولة كان عليها التدخل لوقف البناء غير المخطط، واتخاذ قرارات ونصوص تغيير مسار.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان تعمل على تنفيذ مشروعات سكنية مصوحبة بمصانع لتوفير وحدات صناعية ومساحات كبيرة من الخدمات، موضحًا أن إجراءات التدخل وتصحيح المسار يتركز على تطوير ورفع كفاءة العمران القائم، وبالأخص عواصم المحافظات، وخلخلة الكثافة السكانية بمدن الدلتا عن طريق انشاء مدن جديدة.

الإسكان وفرت وحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي من خلال إنشاء مدن جديدة

ولفت الوزير إلى أن الإجراءات تتحقيق اتزان النسق العمراني بالدلتا، من خلال زيادة معدلات التحضر زيادة عدد الوحدات السكنية، وتوفير قواعد القتصادية للمدن، مشيرا إلى أن الإجراءات تضمنت أيضًا سد العجز بالأنشطة الاقتصادية والخدمية، عن طريق توفيرها في مناطق التنمية العمرانية الجديدة لخدمة مدن وقري وأقاليم الدلتا، منوها بأن وزارة الإسكان وفرت وحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي، وتغير الوجهة من خلال إنشاء مدن جديدة تضم كافة أنواع الإسكان.

وزير الإسكان: 1.1 تريليون جنيه حجم استثمارات مشروعات الشراكة بمدن الجيل الرابع

وكشف الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، أن إجمالي عدد المشروعات التي تم طرحها بالشراكة مع القطاع الخاص بمدن الجيل الرابع بلغت نحو 19 مشروعًا بإجمالي استثمارات تزيد على 1.1 تريليون جنيه منها 7 مشروعات تزيد مساحتها على 400 فدان ونحو أكثر من 12 مشروعًا بمساحات أقل من 400 فدان

وأضاف وزير الإسكان أن إجمالي مساحات مشروعات الشراكة بلغت نحو 13 ألف فدان ستحصل وزارة الإسكان على نسب نقدية بقيمة 311 مليار جنيه بخلاف النسب العينية التي سيتم تحصيلها وفقًا للعقود المبرمة مع شركات القطاع الخاص موضحًا أن مدة تطوير تلك المشروعات تتراوح بين 5 إلى 15 عامًا حسب مساحة كل مشروع

وأشار إلى أن هذه المشروعات توفر ما يقرب من ربع مليون فرصة عمل، موضحًا أن إجمالي مساحة المعمور بلغت 14.7 % من إجمالي المساحة الكلية لمصر حتى الآن.

وزير الإسكان: المدن الجديدة "تشبه مراحل حياة الإنسان"

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، إن كل مرحلة من مراحل النمو لها احتياجات، ضاربا مثال بأن المدن الجديدة "تشبه مراحل حياة الإنسان، وفي بداية 10 سنوات يتم دعمه والصرف عليه وبعد 20 عاما نتلقى منه الدعم المادي".