الدكتور أحمد شلبي: السوق العقاري شهد 3 قفزات كبرى للمبيعات خلال 2022


الخميس 01 ديسمبر 2022 | 12:55 مساءً
الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر
الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر
العقارية

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إن السوق العقاري أثبت جدارته رغم التحديات الكثيرة التي واجهته خلال الآونة الأخيرة، في ظل تميزه بالصلابة والصمود في مواجهة تلك التحديات. 

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، أن تلك التحديات أدت إلى تنوع المنتج العقارى المطروح على الساحة، وهذا أفرز العديد من المناطق عالية التنافسية في ظل تقديم مشروعات متعددة لفئات كثيرة من المجتمع.

مشروعات الساحل الشمالي حققت ما يزيد على 70 مليار جنيه 

وأضاف الدكتور أحمد شلبي، إن العام الحالي شهد عدداً من التحديات تخللتها قوى شرائية كبيرة كان أولها فى مارس وأبريل من العام الحالي، وهذا مع قرار تحريك سعر الصرف للمرة الثانية، وحققت الشركات العقارية خلال هذه الفترة نتائج بيعية كبيرة تفوق المستهدف عن تلك الفترة بالأعوام السابقة، كما أن المشروعات السياحية كانت على دفعة جديدة مع القوى الشرائية خلال صيف 2022. 

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إن مشروعات الساحل الشمالي حققت ما يزيد على 70 مليار جنيه، وهو ما أنتج حراكاً كبيراً في منطقة الساحل الشمالي في ظل التوسع العمراني بعد نقل ولاية الأراضي.

فاعليات معرض سيتي سكيب

وأكمل شلبي في حوار لـ "العقارية": "لن يتوقف السوق عن هذا الحد بل جاءت الموجة الثالثة للقوى الشرائية هذا العام في فاعليات معرض "سيتى سكيب" والذي جاء عكس التوقعات، بما يؤكد أن المواطنين والعملاء لديهم ثقة كبيرة في الاستثمار العقاري، الذي أثبت أنه المخزون الآمن للقيمة والادخار، بالإضافة إلى العوائد الاستثمارية طويلة أو قصيرة الآجل أو استخدامها للسكن أو لأى نشاط".

المقارنة تؤكد أن العقار تفوق على كل الأوعية الادخارية

وأوضح الدكتور أحمد شلبي، إن مؤشرات المقارنة بين الأوعية الادخارية، تؤكد أن العقار تفوق على كل الأوعية الادخارية المطروحة على الساحة، وحقق عوائد استثمارية كبيرة مقارنة بالعملات الأجنبية أو الذهب أو البنوك، ليؤكد أن الاستثمار بالعقار يحقق عائداً مجدياً للمواطن وكذلك نموًا ملحوظاً فى اقتصاد الدولة بشكل عام.

الرقعة العمرانية في مصر ارتفعت إلى 13.3% خلال 8 سنوات

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر إن الرقعة العمرانية في مصر، ارتفعت إلى 13.3% خلال الـ 8 سنوات الماضية بما فاق جميع توقعات المستثمرين والاقتصاديين والمواطنين، لأن ما تم تنفيذه على مدار العقود الماضية قد تم تنفيذه خلال 8 سنوات فقط، وهو ما يؤكد حجم الإنجاز الذى حققته الدولة بمشاركة القطاع الخاص.

خطة الدولة تسير بوتيرة تنفيذ تفوق المعدلات العالمية

وأكد شلبي، أن الخطة التي تبنتها الدولة المصرية تسير بوتيرة تنفيذ تفوق المعدلات العالمية، وقد تضمنت تلك الخطة شبكات طرق وخدمات وبنية تحتية وفرص استثمارية وخدامت نقل ذكى بالقطار السريع والمونوريل، وهذا أدى إلى إنشاء العديد من المدن الجديدة بالدلتا والصعيد والقاهرة الكبرى، وعدد من المحافظات الحدودية أيضاً.

وأوضح أن هذا بالإضافة إلى مقترحات إنشاء مجموعة من المدن بمنطقة غرب مطروح، وكذلك العديد من الخدمات التى تخللت تلك المدن، سواء مطارات دولية أو موانئ، وهذا يعنى استكمال ميسرة التنمية بمنطقة الساحل الشمالى الغربى إلى ما بعد مرسى مطروح، وهو ما يؤكد أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية التى سيتم طرحها على الساحة بما يلبى رغبات العديد من المستثمرين العرب والمحليين والأجانب.