مفاجأة.. حظر توصيل الكهرباء والمياه للمنازل التي رفضت التصالح في مخالفات البناء


الاربعاء 30 نوفمبر 2022 | 07:40 مساءً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
العقارية

حسم قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد مصير العقارات التي لم تقم بالتصالح، وفقًا للمدد المحددة به، والتي نص عليها القانون، الذي وافق عليه مجلس الشيوخ، ومن المنتظر إرساله إلى مجلس النواب تمهيدًا لمناقشته وإصداره رسميا.

وبحسب قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، تم تحديد المدد الخاصة بالتصالح، حيث يمكن التصالح على المباني التي بنيت قبل 30 سبتمبر 2022، كما أن مدة التصالح تكون 6 أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون، ويمكن مدها لمدد مماثلة لمدة 3 سنوات على أقصى تقدير وبقرار من الحكومة.

عقوبة رفض التصالح

وعاقب قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد العقارات التي لم تقم بالتصالح في المادة 12 من مشروع القانون، ونص على عدم توصيل المرافق من كهرباء وغاز ومياه، للعقارات المخالفة التي لم تقم بالتصالح وفقًا لمشروع القانون المنتظر إقراره خلال الفترة القادمة.

حظر توصيل المرافق

كما حظرت المادة 12 من القانون توصيل المرافق للمباني المخالفة التي لم تقم بالتصالج أو التي تم رفض طلب التصالح الذي تم تقديمه كذلك، ونص القانون أنه على الجهة الإدارية المختصة إخطار الجهات القائمة على شئون المرافق بالقرار الصادر بقبول التصالح خلال 15 يومًا من صدور القانون.

وبناء على هذا القرار، يتم حظر توصيل المرافق للعقارات المخالفة الذي لم يقدم بشأنه طلب تصالح، أو رفض الطلب، ويتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لذلك.