أفريكسيم بنك يضاعف تسهيلات التمويل للصناعات الإبداعية والثقافية إلى مليار دولار


الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 | 04:10 مساءً
افريسكم بنك
افريسكم بنك
فاطمة إمام

كشف البروفيسور بنديكت أوراما ، رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك» ، خلال افتتاح «Creative Africa Nexus Weekend» الذي استمر ثلاثة أيام ، عن حزمة تمويل بقيمة مليار دولار أمريكي مخصصة لدعم الصناعات الإبداعية في إفريقيا تحت رعاية برنامج CANEX.

  قدم أفريكسيم بنك صندوق مخصص بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لدعم الصناعة الإبداعية والثقافية في إفريقيا كجزء من برنامج CANEX الأوسع في عام 2020.

 كان البنك قادرًا على دعم الصناعة بشكل كبير من خلال هذه التسهيلات التي تستخدم الآن بالكامل تقريبًا.

وأوضح  رئيس أفريكسيم بنك البروفيسور بنديكت أوراما إلى أن مضاعفة حجم الصندوق إلى مليار دولار أمريكي ، للتنفيذ على مدى السنوات الثلاث المقبلة حتى عام 2025 ، سيحافظ على الزخم والتأثير الذي بدأه الصندوق الأصلي ويحافظ عليه.

وتابع : «نأمل أن تمكننا الخبرة التي اكتسبناها في تنفيذ الصندوق الأصلي من تزويد الصناعة بحل أكثر كفاءة يمكنه تنمية أعمالك بشكل أكبر»، مضيفًا: «نتوقع استخدام هذا الصندوق لدعم شبابنا الموهوبين».

يمول الصندوق جميع الأنشطة في سلسلة قيمة الصناعة الإبداعية والثقافية ، من إنتاج المحتوى إلى التوزيع. 

كما يدعم تطوير البنية التحتية لإنشاء المحتوى وتصميم المنتجات والتوزيع والخدمات اللوجستية واكتساب الملكية الفكرية.

وتشمل الأنشطة الإبداعية والثقافية التي يتم تناولها الرياضة والأزياء والموسيقى والأفلام والفن ، بما في ذلك فن الأداء والإعلام والتكنولوجيا .

وذكر البنك في بيان أنه حتى الآن ، ساعد صندوق دعم الثقافة والصناعة الإبداعية التابعة للبنك في إنتاج الأفلام ، وفي بعض الحالات بالشراكة مع نتفليكس.

وقدمت خطوط ائتمان لبعض البنوك الأفريقية لدعم الأنشطة التجارية الإبداعية. كما تدعم إنتاج الملابس من خلال تمويل المصانع والمنافذ. تتضمن مجموعة الصفقات أيضًا دعم تطوير الساحات الرياضية وتسويق تكنولوجيا الألعاب.

أنشأ أفريكسيم بنك، كجزء من جهوده لدعم الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا، صندوقًا لرأس المال الاستثماري بقيمة 100 مليون دولار أمريكي سيساهم البنك فيه بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي.

ولمعالجة النقص في المؤسسات في القارة التي يمكنها دعم تسويق حقوق الملكية الفكرية الأفريقية ، أنشأ البنك وسجل CANEX Creations Incorporated ، وهو كيان سيدعم حماية حقوق الملكية الفكرية الأفريقية وتسويقها.

قال البروفيسور أوراما: «ستنتهي قريبًا الأيام التي تستفيد فيها الملكية الفكرية للمبدعين الأفارقة من قبل بقية العالم ، وسنرى فجرًا جديدًا من العلامات التجارية الإبداعية العالمية الناشئة من القارة».

ستساعد «CANEX Creations Incorporated» على إنشاء الملكية الفكرية في الصناعة الإبداعية والثقافية ، وتضمن حمايتها قانونًا ، وتدعم التفاوض على الاستخدام والتسويق وكذلك توزيع التعويضات عند استلامها.

وستستفيد السيارة من صندوق رأس المال الاستثماري للقيام باستثمارات استراتيجية في الإنتاج واحتضان المواهب وتسويق وتوزيع المحتوى الإبداعي في القارة.

وسلط رئيس أوراما الضوء على عمل البنك المستمر نحو دعم الصناعة ، وسلط الضوء على مبادرة «CANEX Presents Africa» ​​التي تمكن المصممين الأفارقة من عرض منتجاتهم في منصات الأزياء الدولية ، بما في ذلك معرض أسبوع الموضة البرتغالي وفي غرف المبيعات في Tranoï التجاري في أسبوع الموضة في باريس ، مما يتيح لهم الوصول إلى الجماهير العالمية ومشتري التجزئة وتجار الجملة ووسائل الإعلام العالمية.

جمعت كريتسف أفريكا نيكزس ويك إيند «Creative Africa Nexus Weekend»، أكبر تجمع للصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا والشتات في أبيدجان بدولة كوت ديفوار ، من 25 إلى 27 نوفمبر 2022.