بقيمة مليار دولار.. «إيفرجراند» الصينية تبيع أرضا في أحدث صفقة للتخلص من الأصول


الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 | 04:57 صباحاً
مجموعة إيفرجراند الصينية
مجموعة إيفرجراند الصينية
وكالات

باعت شركة «تشاينا إيفرجراند جروب» أرضا كانت مخصصة سابقا لتشييد مقرها الرئيسي بشينزن بقيمة 7.5 مليار يوان، نحو مليار دولار، في صفقة تشكل أحدث عملية بيع أصول من قبل شركة العقارات العملاقة المتعثرة.

وبيعت قطعة الأرض بمساحة 10377 متراً مربعاً (تعادل 111700 قدم مربع) بمنطقة نانشان غرب شينزن، يوم السبت، عقب طرحها للبيع منتصف نوفمبر الجاري، بحسب بيان لمنصة المدينة المعنية بمعاملات الأراضي.

وكشفت معلومات منفصلة بسجل الشركة أن قطعة الأرض ظلت غير مستغلة منذ سبتمبر 2021، واشترت الأرض جهة مملوكة بصفة أساسية لشركة ائتمان تابعة لمصرف "إندستريال بنك كو" المدرج ببورصة شنجهاي، وفقا لـ «بلومبرج».

وتعاني مجموعة إيفرجراند من أزمة نقص ائتمان استشرت بقطاع العقارات في الصين وقلصت النمو في ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، وجاءت أحدث عمليات البيع وسط طفرة عمليات نقل الشركة للأصول.

وأبلغت شركة التطوير العقاري الدائنين بالخارج أنها تعتزم التقدم باقتراح لإعادة هيكلة الديون في أقرب وقت خلال الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل لتفي بالموعد النهائي الذي فرضته على نفسها، وفقاً لما ذكرته "بلومبرج نيوز".

واشترت إيفرجراند القطعة مقابل 5.5 مليار يوان أواخر 2017 عندما نقلت مقرها الرئيسي إلى شينزن، وكان لدى الشركة مشروع يتمثل في بناء ناطحة سحاب بالموقع بارتفاع 394 متراً بحلول 2024، رجعت الشركة لمدينة قوانغتشو التي تأسست فيها عام 1997 عقب تعرضها لأزمة سيولة، وفقاً لما ذكرته تقارير وسائل الإعلام المحلية بوقت سابق من العام الجاري.

وأيضا، خسرت شركة التطوير العقاري السيطرة على المبنى الرئيسي بهونج كونج، ووضع حارس قضائي يده على مركز "تشاينا إيفرجراند" في منطقة وان تشاي وعرضه للبيع عن طريق وكالة عقارية.