النفط يرتفع وسط دراسة «أوبك+» خفض الإنتاج ومحاولة وضع سقف سعري أوروبي للخام الروسي


الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 | 04:15 صباحاً
النفط
النفط
وكالات

شهدت أسعار النفط ارتفاعا مدفوعة بإعلان مندوبي تحالف «أوبك+» أن خيار تخفيض الإنتاج بمعدل أكبر خيار مطروح عندما يلتقون في نهاية الأسبوع الجاري.

وارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.3% مستقرة فوق 77 دولارا للبرميل، وكانت قد انخفضت في بداية الجلسة إلى أقل من 74 دولارا للبرميل، أو أدنى مستوى منذ ديسمبر الماضي مع اندلاع الاحتجاجات في الصين ضد تشدد إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأدت الاحتجاجات إلى موجة بيع كثيف في أسواق السلع وأسواق الأسهم، ومع ما يبدو من تزايد ضعف بنية سوق النفط باستمرار، أعلن مندوبو التحالف النفطي أن تخفيضات إضافية في الإنتاج قد تكون خيارا مطروحا.

وقلل المضاربون بوضوح من رهانهم على ارتفاع الأسعار، وسجلوا سادس أكبر تخفيض على الإطلاق في صافي استثمارات شراء مزيج برنت في الأسبوع الماضي، وعمد بنك «جي بي مورجان» إلى تخفيض توقعاته لأسعار مزيج برنت بمقدار 8 دولارات إلى 90 دولارا للبرميل إذ أنه يتوقع أن يصل إنتاج روسيا إلى مستوى ما قبل الحرب بحلول منتصف 2023.

ويجتمع تحالف «أوبك+» يوم الأحد لتقرير مستوى إنتاجه في الفترة القادمة، في حين تناقش الدول الأوروبية احتمال وضع سقف سعري على صادرات روسيا من النفط الخام ينخفض إلى مستوى 62 دولارا للبرميل، وطالبت دول عديدة بفرض مستوى أسعار يزيد من الضغوط على موسكو، غير أن المفاوضات مازالت متعثرة وفق تصريحات دبلوماسيين.