مي عبد الحميد: جاري تنفيذ 25 ألف وحدة إسكان أخضر بـ5 مدن جديدة


ولن نتأثر بوقف مبادرة التمويل العقارى 8%

الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 03:15 مساءً
مى عبد الحميد
مى عبد الحميد
محمد مكاوي

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، إن التحول نحو الإسكان الأخضر توجه عالمى للحد من آثار تغير المناخ ، مؤكدة أن الحكومة المصرية بدأت مبكراً في تنفيذ مبادرة للإسكان الأخضر كمرحلة أولى حيث جارى تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية في العديد من المدن الجديدة منها حدائق العاصمة والغردقة وأسوان الجديدة وأكتوبر الجديدة والعبور الجديدة والعاشر من رمضان.

وأضافت مي عبد الحميد فى تصريحات لها اليوم الأثنين، أنه تم إسناد 7 آلاف وحدة سكنية للشركات للبدء فى تنفيذها فى حدائق العاصمة والعبور الجديدة وأسوان الجديدة مازالت فى مرحلة الطرح بينما العمارات الخضراء بمدينة العاشر من رمضان مازالت فى مرحلة التخطيط، والمستهدف الانتهاء من أول مجموعة من الوحدات السكنية من العمارات الخضراء بنهاية 2023 وباقى الـ18 الف وحدة سيتم الانتهاء منهم بنهاية 2024.

الإسكان الأخضر

وأوضحت مى عبد الحميد، أن الإسكان الاخضر يوفر جودة حياة أفضل للمواطنين حيث انه يتم استخدام مواد صديقة للبيئة فى البناء، كما أنه يتم توفير محطات معالجة للمياه الرمادية لاستخدامها فى الرى، كما أنه سيتم استخدام الألواح الشمسية مما سيساعد على توفير في فواتير الكهرباء والمياه.

موعد طرح وحدات الإسكان الأخضر

وأكدت مي عبد الحميد، أنه سيتم طرح وحدات الإسكان الأخضر قبل نهاية 2023 سيتم طرح بعض وحدات الإسكان الأخضر للمواطنين، لافتة إلى أن الشروط ستكون هى نفسها الشروط العادية للتقدم للحصول على الوحدات السكنية.

وأوضحت أنه المستهدف ان يكون كافة أطروحات الإسكان فى الفترة المقبلة من الإسكان الأخضر، وسيتم مراجعة الشروط بشكل دورى وفقاً للمتغيرات بعد تسليم الوحدات للمواطنين، مؤكدة أنه سيكون هناك زيادات طفيفة فى أسعار الوحدات وفى أدنى الحدود، منوهة ان فوائد العمارات الحضراء أكبر بكثير من الزيادة السعرية.

وتابعت " اعتقد حتى لو هناك زيادة طفيفة في أسعار وحدات الإسكان الأخضر فستكون زيادة مبررة نظراً لتكفلة هذا النوع من البناء، كما أنه سيوفر للمواطنين فى الفواتير الخاصة بالوحدة السكينة".

وقف مبادرة التمويل العقاري 8%

وفى سياق آخر أكدت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن الوحدات السكنية التى يطرحها الصندوق لن تتأثر بأى شكل من الأشكال بوقف مبادرة التمويل العقارى 8%، مشيرة إلى أن وحدات مبادرة الـ8% كلها هى الوحدات السكنية المملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية، وليست لصندوق الإسكان الاجتماعى، مؤكدة أن كافة الوحدات السكنية التى يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعى تدخل ضمن مبادرة التمويل العقارى3% ، ولذلك وحدات الإسكان الاجتماعي والإسكان المتوسط التى يطرحها الصندوق لن تتأثر بقرار وقف مبادر التمويل العقارى 8%.

وأردفت أن كل من تقدم فى إعلان سابق مستمر بنفس الشروط المتقدم بها ولن يتم التعديل على الشروط، منوهة أنه لن يتم طرح وحدات سكنية خلال الفترة المقبلة نظراً لغلق باب التقديم على وحدات الإسكان الاجتماعى قريباً والتى تقدم عليها ما يقرب من 175 ألف عميل وجارى عمل الفرز للأوراق المتقدمين وسيتم الإعلان عن النتائج خلال شهر ونصف.