عاشت ومات في الصحراء.. من هي عوشة السويدي الملقبة بـ«فتاة العرب» الذي احتفل بها جوجل


الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 01:36 مساءً
العقارية

وسط صحراء أبوظبي وقبل 102 عامًا، ولدت الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي الملقبة بـ«فتاة العرب»، التي يحتفل بها محرك البحث جوجل، اليوم الاثنين.

في عام 1932م، نجحت عوشة السويدي، وهي طفلة في الثاني عشر من عمرها، على تنظيم 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريباً، إذ تأثرت بالبيت الذي تربت فيه، حيث كان رجال العلم والشيوخ لا يغادرون مجلس أبيها.

اقرأ أيضًا: «تقتل 5 ملايين شخص سنويا».. تحذير عاجل من الصحة بشأن المضادات الحيوية

وفي سن الخامسة عشر من عمرها، اكتسبت اعترافًا وطنيًا بقصائدها الشعرية القوية. وأدى نجاح عوشة السويدي في نوع أدبي يهيمن عليه الذكور إلى فتح الباب أمام الجيل القادم من الشاعرات، حيث تعتبر عوشة من رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة العربية.

قضت فتاة العرب أكثر فترات عمرها في إمارة العين الإماراتية، بينما عاشت خمسة عشر عامًا من عمرها في قطر، ثم عادت للعين مرة أخرى وبعد ذلك انتقلت للمعيشة في دبي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

ألفت "فتاة العرب" العديد من القصائد في مختلف مجالات الشعر كالغزل والنقد الاجتماعي والمدح والإسلاميات، وقد حضرت مجالس كبار الشعراء، وتأثرت في كتاباتها بالماجدي بن ظاهر والمتنبي، ونشرت قصائدها في العديد من الصحف والمجلات ولها دواوين مسموعة جمعها في ديوان "فتاة العرب" عام 1990.

في يوليو 2018، غربة شمس الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي عن الحياة، وهي في الـ 98 من عمريها.