فيديو| برلماني يكشف تفاصيل وأهمية قانون المسؤولية الطبية للمرضى والأطباء


الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 04:25 صباحاً
العقــارية

كشف الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب، أنه تقدم بمشروع قانون المسؤولية الطبية، وآخرون تقدموا بمشاريع، وعليه تم دمج تلك المشاريع في مشروع واحد، مشددا على أن «مشروع قانون المسؤولية الطبية لا يختلف عليه أحد في هذا المجال سواء مريضا أو طبيبا».

وأوضح أبو العلا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر جديدة»، أنه من المهم جدا وجود قانون ينظم العلاقة بين الخطأ الطبي والمضاعفات ويعطي المريض والطبيب حقهم الطبيعي، متابعا: «كل أعضاء النقابة والأطباء يتمنون صدور هذا القانون لحمايتهم وحماية المريض».

وأردف عضو مجلس النواب، أن القانون دخل حيز التنفيذ، منوها بأن هذا القانون يعتبر مسودة مشروع قانون، «ونستطيع التعديل في مواده بما يتماشى مع المصلحة العامة للمريض والطبيب في نفس الوقت، وأؤيد نقابة الأطباء في اتجاهين بعدم حبس الطبيب ومسألة التعويضات المبالغ فيها في القانون».

وأضاف أن مشروع قانون المسؤولية الطبية يحتوي على صندوق تعويضات بهذا القانون وهو الذي يتولى التعويضات من خلال اشتراك مقابل مقدم الخدمة سوء مستشفى أو طبيبا، مشددا على أن أي خطأ متعمد أو جسيم يدخل ضمن قانون العقوبات.

وأشار إلى أن القانون يختص بالأخطاء والجروح التي تحدث للمريض بغير قصد ويحدث في كل أنحاء العالم ولا يعتد به أنه خطأ جسيم ومتعمد ولكن يدخل تحت بند المضاعفات.