بيان جديد من وزارة التموين بشأن أسعار السلع في الأسواق


الاحد 27 نوفمبر 2022 | 10:00 مساءً
السلع الغذائية - تعبيرية
السلع الغذائية - تعبيرية
العقارية

قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن هناك 31 مطحنًا تقدموا بطلب شراء سلعة الأرز من هيئة السلع التموينية، وإجمالي كميات الأرز المطلوب شرائها يصل إلى 22 ألف طن، مشيرًا إلى أن الأرز من السلع التي تمت دراستها لكي تنضم لبورصة السلع.

وأضاف عشماوي في حواره لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الأحد، أن هناك اكتفاء ذاتي وفائض من الأرز وهناك تنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية في هذه السلع وتنسيق مع وزير التجارة والصناعة ووزير قطاع الأعمال حول سلعة القطن، حيث أن كل سلعة يكون لها المسؤول عنها، وبعد التنسيقات التي تمت مع وزير التموين اليوم تم إقرار أن تدخل هيئة السلع كبائع في سلعة القمح.

وتابع، أنه ليس هناك قيد على نوع السلعة أو منشأها حتى تطرح على البورصة المصرية للسلع، موضحًا أنه يتم إنتاج حوالي 4 ملايين طن أرز أبيض، مؤكدًا أن وزير التموين أصدر قرار أن كل من يخزن الأرز مزارع أو تاجر أو مضرب بأن يعلن عن الكمية المخزنة وكل مكان لابد أن يكون لديه ترخيص.

وأشار إلى أن السوق لو كان غير منظم فإن الدولة تتدخل بمجموعة من الآليات، لمد التوقيت للمزارعين لسرعة توريد الأرز، موضحًا أن الأرز السائب سعره بـ 12 جنيها، والمعبأ بـ 15 جنيها، أما الأرز 3% كسر تم الإعلان عنه بـ 18 جنيها، وهي أسعار جيدة والمزارع والتاجر حقق هامش ربح جيد.