وكالة «ستاندرد آند بورز» تعدل النظرة المستقبلية لاقتصاد البحرين إلى إيجابية


الاحد 27 نوفمبر 2022 | 02:51 صباحاً
مملكة البحرين
مملكة البحرين
وكالات

عدلت وكالة التصنيف العالمية «ستاندرد آند بورز S&P Global Ratings» نظرتها المستقبلية لاقتصاد البحرين إلى إيجابية، مشيرة إلى توقعاتها بأن تواصل الحكومة جهودها لتقليص عجز ميزانيتها، وأن تستفيد من ارتفاع أسعار النفط.

قالت وكالة التصنيف إنها عدّلت توقعاتها من مستقرة، مؤكدة على تصنيفها الائتماني السيادي طويل الأجل وقصير الأجل بالعملات الأجنبية والمحلية في البحرين عند مستوى (B + / B).

وأوضحت «ستاندرد آند بورز» أن النمو القوي في الإيرادات غير النفطية وإجراءات ضبط الميزانية، تخفف الضغط على الوضع المالي للبحرين، وأن هناك توقعات بوضع الدين في الناتج المحلي الإجمالي على مسار أكثر استدامة.

وتابعت: «نفترض أيضاً أن نقاط الضعف الخارجية للبلاد ستنخفض وسط فوائض الحساب الجاري»، ومن بين السياسات التي رحبت بها الوكالة، خفض الإنفاق ومضاعفة ضرائب القيمة المضافة في يناير.

وكشفت وكالة التصنيف أن بعض الفوائد التي تعود على اقتصاد البحرين «المتنوع نسبيا»، تشمل قربها من السوق السعودية الكبيرة، والإشراف التنظيمي القوي على القطاع المالي، والبيئة منخفضة التكلفة.

وقدرت «ستاندرد آند بورز» نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في البحرين بنحو 27,300 دولار لهذا العام، كما تتوقع الوكالة أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 4.8% في عام 2022، قبل أن يتباطأ إلى حوالي 2.5% لفترة 2023-2025، ​​وسط انخفاض تدريجي في أسعار السلع الأساسية.