تأثير نفسي.. بعد القبض على منة شلبي به.. ما هو مخدر الماريجوانا المحظور؟


الجمعة 25 نوفمبر 2022 | 05:01 مساءً
منة شلبي
منة شلبي
العقارية

قامت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة، بالقبض على الفنانة منة شلبي، لحيازتها مواد مخدرة لدى عودتها من رحلة سفر بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمنت الأحراز عقب تفتيش الفنانة من قبل موظفي جمارك مطار القاهرة 12 كيسا به ماريجوانا وحلويات بونبوني وأصناف أخرى محشوة بالماريجوانا المحظور تداوله داخل مصر.

وتعرف المرجوانا بكونها نوع من العقاقير ذات تأثير نفساني، يستخرج من نبتة القنب الهندي. يعرف في البلدان العربية بعدة أسماء: (الماريجوانا أو البانجو، أو الزطله، أو غانجا أو حتى التسمية الغربية الشائعة الماريوانا). يستخدم لأسباب طبية، وترفيهية، الجزء الرئيسي المسبب للتأثير النفساني من المرجوانا هو رباعي هيدروكنابينول (THC)، وهو واحد من 483 مركبا معروفا في النبات، بما في ذلك ما لا يقل عن 65 كانابينويد آخر. يمكن استخدام القنب بالتدخين أو التبخير أو داخل الطعام أو كمستخلص.

وله تأثيرات عقلية وجسدية، مثل خلق شعور "high"، تغيير عام في الإدراك، تحسين المزاج، ضعف الذاكرة قصيرة المدى، جفاف الفم والحلق، زيادة الشعور في الحواس، تغيير الإحساس بالوقت والمكان، ضعف المهارات الحركية، ضعف ردود الأفعال، احمرار العينين، استرخاء، وزيادة الشهية. التأثيرات تصبح محسوسة في غضون دقائق بعد التدخين، وبعد حوالي 90 دقيقة عند التناول بالفم.

وتستمر الآثار لمدة ساعتين إلى ست ساعات عند الجرعات العالية، يمكن أن تشمل الآثار العقلية القلق المفرط، مشاعر ارتيابية، الهلوسة، فرط الهلع. قد تشمل الآثار الجانبية طويلة الأجل الإدمان، وانخفاض القدرة العقلية لدى أولئك الذين بدأوا في الاستخدام المنتظم في سن المراهقة، والمشاكل السلوكية لدى الأطفال الذين استخدمت أمهاتهم القنب أثناء الحمل. هناك علاقة قوية بين تعاطي القنب وخطر الإصابة بالذهان، على الرغم من أن السببية تخضع للمناقشة.