الولايات المتحدة.. «المطعمين» يشكلون 58% من وفيات كورونا


الجمعة 25 نوفمبر 2022 | 05:46 صباحاً
لقاح كورونا
لقاح كورونا
وكالات

أزاح تحليل أجرته مؤسسة بحثية أمريكية معنية بالشؤون الصحية، الستار عن مفاجأة بشأن نسبة المطعمين ضد كورونا بين الوفيات التي يسببها الفيروس في أنحاء الولايات المتحدة، والتي سجلت ارتفاعا متزايدا خلال الأشهر الماضية.

ووفقا للتحليل الذي أجرته مؤسسة «عائلة قيصر» ونشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، ففي شهر أغسطس الماضي، بلغت نسبة المطعمين ممن توفوا من جراء إصابتهم بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 58%، أي أن أكثر من نصف الوفيات كانوا ممن حصلوا على اللقاح.

وأوضحت الصحيفة أن هناك «اتجاه مقلق»، إذ إن نسبة المطعمين بين الوفيات «تتزايد بشكل مضطرد»، مضيفة أنه «في سبتمبر 2021، كان 23% من حالات الوفاة التي سببها فيروس كورونا في الولايات المتحدة ممن تلقوا اللقاح، وارتفعت هذه النسبة إلى 42% في يناير وفبراير 2022».

المؤسسة اعتمد، في إجراء تحليلها، على البيانات الرسمية الصادرة عن الهيئات الصحية الأمريكية، كما اعتبرت كل من تلقى جرعة لقاح واحدة على الأقل من المطعمين، وحذر التحليل من احتمال تضاؤل فعالية لقاحات كورونا وسلالاته المتحورة بشكل متزايد، لا سيما بين كبار السن ومن يعانون نقصا في المناعة.

وصرحت نائبة رئيس المؤسسة التي أجرت التحليل، سينثيا كوكس، بأنه «لم يعد بإمكاننا القول إن الوباء خطر على غير المطعمين فقط»، في إشارة إلى أن مخاطر كورونا تشمل أيضا من تلقوا اللقاح.