105 مليارات دولار طلبات اكتتاب بالطرح الأولي لـ«أمريكانا» في السعودية والإمارات


الجمعة 25 نوفمبر 2022 | 04:45 صباحاً
شركة أمريكانا
شركة أمريكانا
وكالات

تمكنت شركة «أمريكانا»، المشغلة لمطاعم «كنتاكي» و «بيتزاهت» في الشرق الأوسط، أن تجذب طلبات اكتتاب عام أولي بقيمة 105 مليارات دولار، لتجمع 1.8 مليار دولار لصالح مساهميها من أول إدراج مزدوج على الإطلاق في الرياض وأبوظبي.

وباع صندوق الاستثمارات العامة السعودي ورجل الأعمال الإماراتي محمد العبار ما يصل إلى 2.5 مليار سهم من أسهم "أمريكانا" للمطاعم العالمية، وبلغ سعر الطرح مستوى الحد الأعلى من النطاق السعري، محددا قيمة الشركة عند 6 مليارات دولار أميركي، حتى يستمر الاتجاه بأن تجذب الأسهم في الشرق الأوسط خلال طرحها للاكتتاب طلبا يتجاوز كثيرا كمية الأسهم المطروحة.

شهد الخليج العربي طفرة في الطروحات العامة الأولية هذا العام، محققاً عائدات قدرها 19 مليار دولار تقريباً حتى الآن من مبيعات الأسهم، ليضع المنطقة على طريق تسجيل ثاني أفضل سجل سنوي لها على الإطلاق، تتجاوزها فقط نتائج عام 2019 الذي شهد طرح "أرامكو" بقيمة 29.4 مليار دولار، طبقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

تم تحديد سعر أسهم "أمريكانا" عند 2.68 ريال للسهم الواحد في السعودية، أو ما يعادل 2.62 درهم في الإمارات، بحسب بيان صدر يوم الخميس. وكان النطاق السعري للطرح العام الأولي يتراوح بين 2.55 ريال إلى 2.68 ريال للسهم أو بين 2.50 درهم إلى 2.62 درهم للسهم.

استمرت البورصة السعودية "تداول" لأعوام في تشجيع الإدراج المزدوج لأسهم الشركات، لكن لم تُقدم أي منها على مثل هذه الخطوة قبل "أمريكانا". يُتوقع أن تمثل هذه العملية الناجحة سابقة للشركات الأخرى التي تفكر في فعل الشيء نفسه.

يعد طرح "أمريكانا" هو الأكبر في المملكة العربية السعودية هذا العام بعد طرح "النهدي الطبية" (Nahdi Medical) البالغ قيمته 1.4 مليار دولار، فضلاً عن أنها أول شركة تُتداول أسهمها في كل من الرياض وأبوظبي.

حصلت وحدة تابعة لشركة "أرامكو" الحكومية، في وقف مبكر من يوم الخميس، على موافقة الجهات التنظيمية على طرح عام أولي في الرياض يمكن أن تجمع من خلاله نحو مليار دولار. في غضون ذلك، جمعت شركة "مرافق" السعودية ما قيمته 897 مليون دولار في صفقة بيع أسهم جذبت طلبات شراء بقيمة 53 مليار دولار، وأغلقت أسهمها مرتفعة بنسبة 3.5% في أول تداول لها يوم الخميس.

يتناقض ازدهار الإدراج في الشرق الأوسط بشكل حاد مع معظم الأسواق الأخرى حيث تراجعت الاكتتابات العامة الأولية بشكل حاد بسبب المخاوف المتعلقة بارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، والتي تقترب بمخاطر الركود في الولايات المتحدة وأوروبا.

تاريخ إدراج أسهم أمريكانا لم يتم الانتهاء منه حتى الآن، وتتوقع الشركة تقديم مزيد من المعلومات بشأن الجدول الزمني للطرح وتخصيص الأسهم للمستثمرين في 28 نوفمبر الجاري، نتيجة للعطلة الرسمية في السعودية يوم الأربعاء. وكانت الشركة أعلنت في السابق أن تداول أسهمها سيبدأ في كل من الرياض وأبوظبي في 6 ديسمبر المقبل.

تتولى بنوك "أبوظبي الأول" ومجموعة "غولدمان ساكس" و "مورغان ستانلي" و "إس إن بي كابيتال" دور المنسق العالمي للطرح العام، فيما يتولى "إتش إس بي سي هولدينغز" و "إي إف جي هيرميس" دور مديرا الطرح، وتعمل شركة "روتشيلد آند كو" كمستشار مالي.