شديدة الغزارة.. مركز الأرصاد السعودي يكشف تطورات حالة السيول والأمطار في المملكة


الجمعة 25 نوفمبر 2022 | 02:49 صباحاً
الأمطار تضرب جدة
الأمطار تضرب جدة
وكالات

أكد المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد في السعودية، حسين القحطاني، أن الحالة المطرية التي تأثرت بها محافظة جدة، الخميس، شديدة الغزارة، إذ استمرت حوالي 8 ساعات، من الـ 8 صباحًا وحتى الـ 5 مساءً، وبلغت ذروتها من الـ 8 صباحًا وحتى الـ 2 مساءً.

وكشف القحطاني أنها أعلى كمية أمطار وفقاً لمحطات الرصد التابعة للمركز بلغت 179,7 ملمتر على جنوب المحافظة، وقال إن هذه الحالة الماطرة تعد هي الأعلى في تاريخ جدة منذ عام 2009، والتي بلغت حينها 111 ملمتر، كما سجلت في 2011 حوالي 90 ملمتر.

ونوه إلى وجود فرصة استمرارية هطول الأمطار حتى صباح اليوم الجمعة، ثم تنحصر الحالة وسيقوم المركز بإعداد التقارير الإلحاقية للظواهر الجوية المحتملة على مناطق المملكة.

وشدد القحطاني على مدى التعاون والتنسيق المبكر من قبل الجهات المختلفة، وفقًا للآلية المعنية بالتعامل مع الظواهر الجوية.

يشار إلى أن أمطارا غزيرة قد ضربت مدينة جدة غرب السعودية، الخميس، ولقي شخصين مصرعهم، وأغلقت العديد من المدارس والجامعات بعد أن أعلنت إدارة التعليم في جدة ورابغ وخليص، تأجيل اختبارات في جميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية، وترحيل مواعيدها إلى الأسبوع الأول من الفصل الدراسي المقبل، إضافة إلى تأخير إقلاع بعض الرحلات الجوية من مطار الملك عبد العزيز بجدة.

وأعلنت أمانة محافظة جدة، حالة الاستنفار القصوى بكامل تجهيزاتها، لتنفيذ الخطة الميدانية لمواجهة الحالة المطرية، ورفع آثار الأمطار التي شهدتها المحافظة، وكثفت الأمانة أعمالها الميدانية لحين انتهاء الحالة المطرية، بمشاركة نحو 2564 عاملاً وموظفًا ونحو 960 آلية ومعدة.