«فوكسكون» تعرض 1400 دولار للموظفين الجدد مقابل الاستقالة الفورية


الخميس 24 نوفمبر 2022 | 11:55 مساءً
فوكسكون
فوكسكون
وكالات

تدفع فوكسكون، أحد أكبر موردي آيفون لشركة أبل، للعمال مقابل الاستقالة والعودة إلى منازلهم، وسط مكافحتها من أجل العمل وسط اضطرابات العمال والإغلاق بسبب كورونا.

وقالت الشركة، في إشعار للموظفين، إنها ستقدم للموظفين المعينين حديثًا في مصنعها في تشنغتشو مكافأة قدرها 8000 يوان (1100 دولار) للاستقالة على الفور و 2000 يوان إضافي (300 دولار) إذا عادوا إلى منازلهم، وفقًا لتقارير South China Morning Post.

وكتبت شركة فوكسكون في إشعارها قائلة: "لا يزال بعض الموظفين قلقين بشأن فيروس كورونا ويأملون في الاستقالة والعودة إلى ديارهم"، مؤكدة أنها تتفهم بعمق مخاوف عمالها.

جاء الإخطار بعد ساعات من ورود تقارير عن احتجاجات عنيفة في مصنع Foxconn في تشنغتشو، والذي يعمل فيه ما يصل إلى 300 ألف شخص، غضب العمال في وقت مبكر من صباح الأربعاء 23 نوفمبر، بسبب شكاوى متعلقة بأجورهم إلى جانب قلقهم من انتشار كورونا، وتصاعد الأمر إلى اشتباك العمال مع أفراد الأمن، ما اضطر إلى تدخل الشرطة لاستعادة النظام.

وأكدت فوكسكون حدوث احتجاجات في بيان أمس الأربعاء ونفت أن يكون العمال المصابون بفيروس كورونا يقيمون في مهاجعهم، ووضعت الشركة ضوابط لمكافحة كورونا في أواخر أكتوبر، بما في ذلك إجبار العمال على تناول الطعام في مهاجعهم، لقمع تفشي المرض المتزايد.

وبعد فترة وجيزة من فرض هذه الضوابط، ظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية لعمال يفرون من المصنع، ويقفزون من على الأسوار ويستقلون المركبات المارة، دفع نزوح العمال فوكسكون إلى اللجوء إلى الحكومة للحصول على المساعدة، وقال العمال الذين فروا من مصنعها لصحيفة South China Morning Post إن مسؤولي القرية المحليين اتصلوا بهم نيابة عن الشركة، وشجعوهم على العودة إلى العمل.

وحذرت شركة أبل في وقت سابق من هذا الشهر من أن إنتاج آيفون سيكون أقل من المتوقع في موسم العطلات بسبب الاضطرابات في مصانعها، وذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن شركة فوكسكون ستحتاج إلى ما يصل إلى 100 ألف عامل جديد لاستعادة عملياتها بالكامل.