عاجل | الصحة توجه منشورا تحذيريا للمستشفيات بالمحافظات "الفيروس انتشر"


الخميس 24 نوفمبر 2022 | 10:56 صباحاً
الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي
العقارية

وجهت وزارة الصحة والسكان، اليوم منشورا تحذيرا لكافة مديريات الشؤن الصحية بالمحافظات، تضمت تعريفات محددة عن الفيروس المخلوى التنفسى وآليات الوقاية منه بين الأطفال والبالغين والعاملين فى القطاع الطبى.

الصحة توجه منشورا تحذيرا بشأن الفيروس المخلوي

يأتي ذلك في إطار مساعي الوزارة للحد من انتشار الفيروس، وتلافى المضاعفات الناتجة عن الإصابة به .

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الفيروس المخلوى التنفسى يسبب مرض خفيف شبية بالبرد، إلا أنه قد يتسبب فى إصابة الأطفال بمضاعفات شديدة مثل التهاب القصيبات الهوائية والالتهاب الرئوى .

وتابعت وزارة الصحة والسكان في بيانها: قد يحتاج طفل إلي طفلين من كل 100 طفل تقل أعمارهم عند 6 شهور مصاب بعدوى الفيروس المخلوى إلي الدخول للمستشفيات، لاحتياجهم إلي الأكسجين والسوائل الرئوية مضيفة أن أوضاعهم تتحسن ويخرجون في غضون أيام .

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن الأعراض تتمثل في الحمى والرشح والاسهال والقئ واحتقان بالحلق كما يحتاج الطفل إلي زيارة الطبيب المختص عند ظهور الأعراض لتلقي الرعاية والعلاج.

وأردفت: فى حالة ملاحظة صعوبة فى التنفس أو زرقان في الجلد علي الأطفال يجب التوجه إلي المستشفي على الفور .

ونوهت وزارة الصحة والسكان إلى أنه فى حالة إصابة الطفل بالفيروس المخلوى التنفسى يمنع اختلاطه مع الأطفال في المدارس والحضانات والمنزل لحمايتهم من انتشار العدوى.

واختتمت الوزارة بالإشارة إلي أنه يجب اتباع الاجراءات الوقائية مثل غسيل اليد وتنظيف الأسطح، وعدم تقبيل الأطفال وتهوية الغرف بشكل جيد.