«إتش بي» تخطط لتسريح 6000 موظف خلال ثلاث سنوات بسبب الأرباح المتدنية


الخميس 24 نوفمبر 2022 | 03:47 صباحاً
شركة اتش بي
شركة اتش بي
وكالات

تخطط شركة «إتش بي HP Inc» لتسريح نحو 6 آلاف موظف على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وسط تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والذي أدى إلى خفض الأرباح.

ذكرت الشركة يوم الثلاثاء في بيان أن أرباحها، باستثناء بعض البنود، ستتراوح بين 3.20 دولار و3.60 دولار للسهم في السنة المالية المنتهية في أكتوبر 2023، وتوقّع المحللون، في المتوسط، أن تبلغ ربحية السهم 3.61 دولار، وفقاً لـ"بلومبرج"، وسيبلغ التدفق النقدي الحر حوالي 3.25 مليار دولار، وهو ما يقل أيضاً عن التقديرات.

تشير التوقعات إلى تراجع بنسبة 10% في مبيعات الكمبيوتر في السنة المالية، حسبما قال الرئيس التنفيذي إنريكي لوريس في مقابلة. موضحاً: "نتوقع بيئة سوق مليئة بالتحديات".

شهدت "إتش بي"، التي تحقق معظم إيراداتها من بيع أجهزة الكمبيوتر، تراجعاً مستمراً في الطلب على هذه الأجهزة. وقال لوريس إن الأمر بدأ بمنتجات استهلاكية منخفضة المستوى، لكنه انتشر مع قيام الشركات بخفض قوتها العاملة والحد من الاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

وتستعد شركة "إتش بي" لتخفيض ما يصل إلى 10% من قوتها العاملة العالمية التي يصل عددها إلى 61 ألف موظف على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كما ستقلل من عدد فروعها.

ستتكبد الشركة ما يقدر بنحو مليار دولار من مصاريف إعادة الهيكلة، 60% منها في السنة المالية 2023، التي بدأت هذا الشهر. بحلول نهاية السنة المالية 2025، يجب أن توفر الخطة 1.4 مليار دولار سنوياً، حسبما ذكرت "إتش بي" في البيان.