عاجل | مصر تتعرض لظلام دامس الخميس المقبل.. القمر سيختفي من السماء


الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 | 04:26 مساءً
اختفاء القمر
اختفاء القمر
العقارية

تشهد مصر مساء الخميس المقبل، ظاهرة فلكية جديدة، وذلك عندما يصل القمر لمرحلة المحاق، ويختفي طوال الليلة ولا يظهر فى السماء.

القمر يختفي من سماء مصر

ومن المنتظر أن يكون القمر الجديد (محاق جمادى الأول) فرصة يترقبها جميع هواة الفلك، والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

في غضون ذلك، قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إننا سنكون على موعد يوم الخميس 24 نوفمبر مع القمر الجديد (محاق جمادى الأول)، مشيرا إلى أن القمر سوف يشرق مع الشمس ويغرب معها حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم .

وأضاف الدكتور" تادرس" أن هذا الوقت وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

ولفت أستاذ الفلك إلى أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، مشيرا إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.