عاجل | النقل تكشف حقيقة إلغاء القطارات الإسباني على خط الصعيد.. ورفع سعر التذاكر


الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 | 03:46 مساءً
قطارات السكه الحديد
قطارات السكه الحديد
العقارية

أصدرت وزارة النقل منذ قليل، بيانا إعلاميا بشأن ما تناولته إحدى القنوات الإخوانية المغرضة من ادعاءات كاذبة وباطلة بشأن الإلغاء المطلق للقطارات الإسباني المتجه من القاهرة إلى أسوان.

وقالت وزارة النقل في بيانها الصادر ما يلي:

1. هناك 3 قطارت إسباني تعمل على خط القاهرة /أسوان وهي قطارات تتكون من عربات دخلت الخدمة في الثمانينات من القرن الماضي وتم عمل عمرات وإعادة تأهيل وتجديد لها خلال الفترة من 1994م وحتى 1997 م أي منذ 25 عاما والآن أصبحت حالتها غير جيدة وتحتاج إلى إعادة تأهيل وتحديث لتقديم خدمة متميزة وآمنة ونظيفة ومنضبطة لجمهور الركاب .

2. كان من المخطط دخول عربات جديدة درجة أولى وثانية مكيفة روسية على هذا الخط ولكن ظروف الحرب الروسية الأوكرانية حالت دون ذلك وستؤدي الى تأخير هذا الإجراء

3. تم عمل خطة لإعادة تأهيل القطارات الإسباني الثلاثة حيث سيتم تأهيل أول قطار خلال 45 يوما وبإجمالي أربعة أشهر ونصف للقطارات الثلاثة في ورش كوم أبوراضي على أن يتم خلال هذه المدة استبدالها بقطارات روسية جديدة درجة ثالثة مكيفة لحين الانتهاء من رفع كفاءة العربات الاسباني أو وصول العربات الروسية الدرجة الأولى والثانية المكيفة

4. في أول يناير القادم سيتم البدء في إعادة تسيير القطار الاسباني الأول على خط القاهرة أسوان بعد إعادة تأهيله ويتوالى إعادة تسيير القطارين الآخرين على الخط بعد إعادة تأهيلهما لتقديم خدمة متميزة للجمهور.

5. وفيما يتعلق بما رددته القناة المغرضة من إدعاءات كاذبة من زيادة سعر التذكرة فإن وزارة النقل تؤكد أن ذلك عار تماما من الصحة ولا أساس له وأن الأسعار ثابتة لم تتغير ولم يتم زيادتها.

6. فيما يتعلق بما رددته القناة المغرضة من عدم جودة الطرق بأسوان فإن وزارة النقل تؤكد على أن محافظة أسوان تحظى بالعديد من مشروعات الطرق ومحاور النيل والتي نفذتها وتنفذها وزارة النقل ومن أهمها تطوير وإزدواج طريق الصعيد الصحراوي الغربي فإنه يجري حاليا إزدواج القطاع من السباعية لادفو لاسوان بطول 112كم ومن المخطط الانتهاء من هذا القطاع في 30 ديسمبر 2022 وسيتم الانتهاء من ازدواج المسافة من اسوان لأبوسمبل بطول 200كم في 30 /6 / 2022 وفي إطار توجيهات القيادة السياسية لإنشاء محاور على نهر النيل بمسافات بينية لا تزيد عن 25 كم فقد سبق الإنتهاء من إنشاء محور كلابشة على النيل ديسمبر الماضي ويجري حاليا تنفيذ عدد 2 محور جديد وهما محوري دراو وبديل خزان أسوان والذي سيربط الطريق الشرقي حتى برنيس على البحر الأحمر وذلك بتوجيه من السيد رئيس الجمهورية ليصبح إجمالي عدد المحاور في نطاق محافظة أسوان 4محاور وهي كلابشة -بديل خزان أسوان-دراو -محور أسوان الجديدة (الكوبري الملجم)

وشددت وزارة النقل على أنها تولي اهتماما كبيرا برفع كفاءة شبكة الطرق في نطاق محافظات الوجه القبلي وخاصة محافظة أسوان حيث يجري حاليا صيانة ورفع كفاءة مجموعة من الطرق في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بإجمالي أطوال 141 كم.

8. ومما سبق يتضح الادعاءات الكاذبة والمعلومات المغلوطة التي روجت لها القناة الاخوانية المغرضة.

وفي ختام البين، ناشدت وزارة النقل المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب التي يروجها هؤلاء المغرضون بهدف إثارة البلبلة لدى الرأي العام وإثارة غضب المواطنين كما تؤكد الوزارة أن ما تم تنفيذه من مشروعات عملاقة بصعيد مصر بالإضافة إلى المشروعات الضخمة الجاري تنفيذها لخدمة المواطنين وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة ضمن الخطة الشاملة لتنمية صعيد مصر لهو أبلغ وأصدق رد على هذه الأكاذيب والادعاءات الباطلة.