شرح تفصيلي.. كيف تحصل على شقة بتمويل عقاري


هدية من بنك ناصر الإجتماعي

الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 | 09:00 صباحاً
وحدات الإسكان الاجتماعى
وحدات الإسكان الاجتماعى
محمد مكاوي

يقدم بنك ناصر الإجتماعي، مبادرة التمويل العقاري والتي أطلقها البنك المركزي في مايو 2014 لمحدودي الدخل، وتأتي المبادرة في إطار توفير وحدات مخصصة للسكن للمواطنين.

ويبحث عدد كبير من المواطنين عن كيفية حجز شقق بمشروعات صندوق الإسكان الاجتماعي دعم التمويل العقاري، خاصة محدودي الدخل، وعلى الناحية الأخرى تسعى الدولة جاهدة لتوفير سكن لجميع المواطنين، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في ضرورة توفير سكن آمن لكل مواطن.

مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل

 ويمكن لجميع المواطنين الموظفين والعاملين في القطاع العام والخاص الحصول على خدمة التمويل العقاري من بنك ناصر الاجتماعي، بشروط حددها البنك ومن ضمنها ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا ولا يزيد عن 50 عامًا.

من الفئة المستهدفة لمبادرة التمويل العقاري:

1- العملاء المحولين من صندوق التمويل العقاري.

2- الموظفين.

3- أصحاب المهن الحرة (المهنيين).

4- أصحاب الأعمال الحرة (الأنشطة التجارية).

شروط المبادرة لفئات متوسطي الدخل

والتمويل العقاري هى مبادرة قدمها البنك المركزي لتساعد فئات محدودي ومتوسطي الدخل من شراء شقة جاهزة ومتشطبة للسكن فورًا دون انتظار، والتي سيقوم البنك بتمويل شراء الشقة مع تسديد ثمنها على 30 سنة بواقع زيادة كلية تساوي 3% من قيمة الشقة الكلية.

وتهدف مبادرة التمويل العقاري التي أعلنها البنك المركزي إلى تسهيل توفير شقق للاسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل، من خلال حصول المتقدم على وحدة مناسبة تنطبق عليها الشروط أو من خلال التقديم ضمن وحدات الاسكان الاجتماعي والمتوسط.

وتختلف شروط التمويل العقاري لفئات متوسطي الدخل عن الفئات محدودة الدخل بالشروط التالية:

شروط التمويل العقاري لفئات محدودة الدخل

- أن يكون الدخل الشهري لمتوسط الدخل يبدأ من 4500 جنيه إلى 40 ألف جنيه للأعزب ولا يزيد على 50 ألف جنيه للمتزوج.

- أن يكون سن المتقدم للحصول على التمويل العقاري يبدأ من 21 عاما إلى 60 عاما.

- قيمة القرض: يصل إلى 2.5 مليون جنيه كحد أقصى.

- مدة التمويل: تصل إلى 25 عاما بشرط لا يزيد سن العميل عن 60 عاما عند سداد آخر قسط.

- المقدمة التي يتحملها العميل من قيمة الوحدة في مبادرة التمويل العقاري: سداد مقدمة 20% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية.

تفاصيل الدخل الشهري وسعر الفائدة

ونرصد لكم الشروط والاحكام لمبادرة التمويل العقاري التي جاءت كالتالي:

1- الدخل الشهري : الحد الأقصى 4200 جم لمفرد / 5700 جم للأسرة ,ووفقا لتعديلات الجهات المعنية.

2- سعر الفائدة 7%.

3- قيمة الوحدة : وفقًا لما يحدده صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل .العقاري

4- المساهمة الذاتية للعميل 10% بحد أدني و40% بحد أقصي من قيمة الوحدة السكنية.

5- وتصل مدة السداد إلى 20 عام.

6- السن لا يقل عن 21 عامًا ولا يزيد عن 50 عامًا.

7- عدم إمتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني (بالنسبة لمحدودي الدخل).

8- شامل كافة العمولات والمصروفات.

توجيهات رئاسية لتوفير سكن لكل مواطن

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، والخبير التنمية المحلية، إن تلك المبادرة المقدمة من بنك ناصر للمواطنين تكون في إطار مبادرة البنك المركزي الخاصة بالعقارات وتوفير سكن للمواطنين، وكانت ذات فائدة بسيطة لحل أزمات المواطن الذي يحتاج إلى سكن.

وأضاف الجندي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن تلك المبادرة يقوم بها بنك ناصر بشكل مستقل عن البنك المركزي، وتعد هذه المبادرة أيضا شروطها ميسرة ويكون الحد الأقصى والأدني للحصول على الشقة أصبح أبسط، وبالتالي يتوقع أن القبول عليها يكون أكبرلدى المواطنين الذين يحتاجون إلى تمويل عقاري.

وأشار الجندي، إلى أن تلك المبادرة تتستم بإنخفاض سعر الفائدة، وتتميز أيضا بطول فترة سداد أطول، إضافة إللى تبسيط الاجراءات والشروط، مما تساعد على الإقبال عليها بشكل كبير، وأوضح أن تلك المبادرة في إطار المبادرات التي تقوم بها الدولة في تحسين السكن وتوفير السكن لكل مواطن كما سبق ووجه الرئيس السيسي بضرورة توفير سكن لكل المواطنين.

والجدير بالذكر، أن توفير الإسكان الاجتماعي مهم جدا وسيؤثر بالإيجاب على السوق العقاري لأنه يخاطب شريحة كبيرة من المجتمع المصري، ويخاطب الإسكان الاجتماعي كل فئات المجتمع، وأكثر مشاريع ستنول الاستفادة من مبادرة الرئيس السيسي التمويل العقاري هي مشروعات الإسكان الاجتماعي.