الصحة: التغيرات المناخية تؤدي لإصابة 4.7 مليون شخص بأمراض بحلول 2070


الاثنين 21 نوفمبر 2022 | 09:43 صباحاً
العقارية

قالت وزارة الصحة والسكان، إن تغيرالمناخ يؤثر على ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يتسبب في زيادة فرص انتشار البعوض، وبالتالي إصابة نحو 4.7 مليون شخص بالأمراض التي ينقلها مثل الملاريا، وحمى الضنك بحلول عام 2070.

وأشارت "الصحة"، إلى أن 9 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم يتنفسون هواء غير صحي، موضحة أن الهواء الملوث الناجم عن حرق الوقود مثل النفط، والفحم، والغاز الطبيعى يتسبب في وفاة 13 شخصًا كل دقيقة، بسبب الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

وأوضحت الوزارة، أن النفايات البلاستيكية المنتشرة في أعماق المحيط وأعلى قمم الجبال تؤثر على سلاسل الغذاء، موضحة أن تغير المناخ يزيد من وتيرة خطورة الظواهر الجوية الشديدة مثل الجفاف، والذى سيكون له تأثير كبير على الزراعة العالمية، وإنتاج الغذاء، وبالتالى يؤدى إلى سوء التغذية.

ويؤثر اللتغير المناخي على إمكانية الوصول الآمن لمياه الشرب النظيفة، سواء بسبب الجفاف أو التلوث الناجم عن العواصف والفيضانات، وارتفاع منسوب مياه البحار، منوهًة إلى أن حوالى 2 مليار شخص حاليًا يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب، فضلاً عن كثرة الوفيات الناجمة كل عام بسبب الأمراض المعوية الناتجة عن المياه الملوثة وسوء الصرف الصحي.

وأكدت "الوزارة"، على تأثير استخدام التبغ على التغيرات المناخية، والذى ينجم عنه وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، حيث يتم قطع حوالى 600 مليون شجرة كل عام لإنتاج 6 تريليون سيجارة.