1000 جنيه غرامة وحرمان من الخدمات الحكومية.. عقوبات الطالب وولي الأمر حال الغياب من المدرسة


الاحد 20 نوفمبر 2022 | 04:09 مساءً
عقوبة الغياب عن المدرسة
عقوبة الغياب عن المدرسة
محمد شوشة

تعديل قانون التعليم، كشفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقوبات جديدة ستكون ضمن مشروع تعديل قانون التعليم بشأن الغياب والانقطاع عن المدرسة، بالإضافة إلى العقوبات الخاصة بالتسرب التعليمي.

عقوبة الغياب عن المدرسة

انتهت وزارة التربية والتعليم من مشروع القانون، حيث يتضمن عقوبات متدرجة، تبدأ بالغياب عن المدرسة لفترة، أو الانقطاع عنها لشهور، أو التسرب بشكل نهائي وترك المدرسة، بحسب المصادر المسؤولة بوزارة التربية والتعليم.

عقوبة الطالب في حال الغياب عن المدرسة

بحسب المصادر ينص القانون على: "الغياب أسبوعين متصلين أو 30 يومًا منفصلًا، دي عقوبة لوحدها، يعني مش هتكون أقل من 300 جنيه، علشان ولي الأمر لازم يعرف إن المدرسة مينفعش ابنه يغيب عنها، لكن لو جاب عذر مقبول لغياب ابنه مش هيدفع حاجة، وسيتم إلغاء الغياب طول الفترة.. احنا مش بنعمل قانون علشان نجمع فلوس".

وتابع: "العقوبة التانية هتكون خاصة بولي الأمر في حال انقطاع الطالب 6 أشهر، وده في نظر الوزارة انقطاع مش غياب، وعقوبتها في حدود الـ 500 جنيه، لكن سيتم إلغاؤها في حال عاد الطالب وانتظم".

عقوبة ولي الأمر في حال انقطاع الابن عن المدرسة

عن العقوبة الثالثة والتي تخص التسرب من التعليم، أكملت المصادر: "عقوبتها هتكون في حدود الـ 1000 جنيه، بالإضافة إلى عقوبات أخرى، منها: حرمان من بعض الخدمات الحكومية، لكن سيتم إلغاؤها في حال عاد الطالب إلى المدرسة".

وأشارت إلى أن عقوبة التسرب من التعليم ستطبق على ولي الأمر الذي بلغ ابنه ثماني سنوات فأكثر، دون أن يلحقه بالمدرسة، موضحًا: "هيكون فيه بيانات كاملة بالأطفال، وسيتم معاقبة ولي الأمر، كما سيتم إلغاؤها في حال التحق الابن بالمدرسة".