فيديو| المشاط تتحدث عن الفروق بين القروض التجارية والإنمائية الميسرة


الاحد 20 نوفمبر 2022 | 02:52 صباحاً
الوزيرة رانيا المشاط
الوزيرة رانيا المشاط
العقــارية

تحدثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن الفرق بين القروض الإنمائية الميسرة وبين القروض التجارية، موضحة أن التمويلات الميسرة تتسم بأنها بفترة سماح تصل إلى 5 سنوات وفترة سداد ممتد على مدار 20 و30 عاما.

وأضافت المشاط، خلال لقاء ببرنامج «الحكاية»، أن سعر فائدة التمويل التجاري أعلى من سعر فائدة التمويلات الميسرة، مشيرة إلى أن التمويل الميسر يتسم بأنه تمويل مختلط، يسمح بإدخال القطاع الخاص في تلك التمويلات.

وأردفت وزيرة التعاون الدولي أن الحكومة المصرية أعلنت في يونيو عام 2022، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، استراتيجية مصر لعام 2050، والتي تعتمد على النقل المستدام ومشروعات تحلية المياه والطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات عديدة لكل هذه القطاعات.

وتابعت الدكتورة رانيا المشاط أن هناك في علم المؤتمرات ما يسمى بالمساهمات المحددة والوطنية، وهذا يعني أن كل دولة تقول أنها ستنفذ هذه المشروعات لتقليل الانبعاثات بقدر الإمكان على المستوى العالمي.

وقالت: «التمويلات الخاصة بتلك المشروعات إما عن طريق الموازنة العامة للدولة، أو التمويلات الميسرة، أو التمويلات التجارية، إذا كانت الدولة جادة في أي مشروع يمكن ربطه بالمساهمات المحددة الوطنية».