الجزائر تعلن استئناف إمداد كوبا بالوقود وتمنحها محطة طاقة شمسية


الجمعة 18 نوفمبر 2022 | 03:36 صباحاً
محطة طاقة في الجزائر
محطة طاقة في الجزائر
وكالات

أعلنت الجزائر إعادة إمداد كوبا بالوقود، ومنحت الجزيرة محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية لتعزيز قطاع الطاقة فيها وتجنب انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة.

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكوبي ميغيل دياز-كانيل، خلال زيارة الأخير إلى الجزائر، إن بلاده قررت "منح كوبا محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، واستئناف التموين بالمحروقات للسماح لكوبا بإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء ووقف الانقطاعات الحالية في التيار الكهربائي".

ورحب تبون كذلك باستئناف التعاون مع كوبا "الذي انقطع بين البلدين منذ سنة 2019"، كما قال، من دون تقديم مزيد من الإيضاحات، مشيرا إلى أنه قرر "تخفيف الوطء على الاقتصاد الكوبي، من خلال إلغاء كل الفوائد على الديون الجزائرية تجاه كوبا، وتأجيل دفع هذه الديون إلى حين".

وتواجه كوبا، منذ مايو، أزمة طاقة حادة أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، ونقص متكرر في الوقود. وتبيع الجزائر، إلى جانب فنزويلا، مورد الجزيرة الرئيسي بالنفط، النفظ الخام إلى هافانا.

من جانبه، اعتبر الرئيس الكوبي أن إعادة جدولة ديون كوبا المستحقة للجزائر، والتي لم يتم الكشف عن قيمتها، "يُعد دعماً هاماً من الجزائر لكوبا، ويؤكد على تفهمها للوضع السائد في بلدي".