محمود محيى الدين: نواجه مشاكل بشأن تمويل الـ100 مليار دولار


الخميس 17 نوفمبر 2022 | 08:54 مساءً
الدكتور محمود محيي الدين
الدكتور محمود محيي الدين
هشام العطيفي

أكد الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية، اليوم الخميس، أن  هناك عجز على مستوى الثقة، وقلة الموارد المالية.

 نفتقر الي الثقة

وقال الدكتور محمود محيي الدين خلال كلمته بقمة المناخ: كما قال الأمين العام للأمم المتحد بأننا نفتقر الي الثقة، هناك عجز علي مستوي الثقة بسبب الريادة، نعم الموارد المالية قليلة لكن العلوم متوافرة ولا يتم تشاطر العلوم".

وتابع: "للتسيير الطريق للعمل المناخي يجب التنفيذ الفاعل لكل التدابير المتفق عليها وهنا يجب سد الثغرة الكبيرة المتعلقة بالسلوكيات قبل توفير الموارد المالية".

وأردف: "هناك مؤشرات ايجابية خلال الأسبوعين الاَخرين في قمة المناخ بشرم الشيخ بدعم الأمم المتحدة ومجموعة العمل المناخية ومناصرو العمل المناخي، واحرزنا تقدما علي أكثر من جبهة متعلقة بالتخفيف والتكيف المناخي".

وواصل رائد المناخ للرئاسة المصرية حديثه قائلا:"للمرة الأولى في هذا المؤتمر جعلنا الشباب في صميم العمل المناخي، ورئاسة المؤتمر قامت بقرار جيد من خلال بتعيين أول مبعوث للشباب، ومصر هي التي قدمت الفكرة واعتقد انه سيتم احتضانها في المستقبل".

وأكمل: "نعمل مع فريق عامل وفرق تابعة للأمم المتحدة لدعم التكيف المناخي، ولتفعيل كل المبادرات التي نطلقها لدي اقتراح مهم في ظل انني أرى أن المنظومة المالية في العالم غير فعالة وغير كافية وغير عادلة، ونحتاج الي فترة سماح لمدة 10 سنوات تعتمدها المصارف التنموية متعددة الأطراف بجانب 10 سنوات من التعويضات وهذا سيعطينا فترة 30 عاما ليبدء استحقاق استرجاع الديون".

وأردف: " أنا لا أرى أموال تأتي من مبلغ الـ100 مليار دولار ولكن ارى اموال تأتي لتسد ثغرات تمويلية أخرى، ولو قامت مجموعة السبع ومجموعة العشرين والمساهمون في المؤسسات المالية الدولية باعتماد المقترح سيكون اقتراحا جيدا من اجل البلدان النامية والمتوسطة وصاحبة الدخل المتدني".