مساعي لضخ 2 تريليون دولار لتحفيز الاقتصاد الأمريكى


الثلاثاء 24 مارس 2020 | 02:00 صباحاً

أفادت فضائية "cnbc عربية"، بأن هناك محاولات مستمرة للمرة الثالثة لتمرير مشروع حزم الإنقاذ، لمواجهة تأثير كورونا على الاقتصاد الأميركي بالتوافق بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري. 

ويسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى وقف نزيف الخسائر الاقتصادية التي تتكبدها الولايات المتحدة الأمريكية بسبب سياسة الحجر الصحى التي تتبعها العديد من الولايات الأمريكية لمواجهة فيروس كورونا، حيث ذكر موقع العربية، أن دونالد ترامب يستعد لإعادة فتح الاقتصاد الأمريكي وإنهاء الإغلاق داخل الولايات المتحدة قريبا وسط دعم اقتصادي.

وأشار موقع العربية، إلى أنه مع دخول الولايات المتحدة الأسبوع الثاني من محاولة احتواء انتشار فيروس كورونا عبر إغلاق مساحات كبيرة من الاقتصاد، بدأ ترامب والمديرون التنفيذيون في وول ستريت والعديد من الاقتصاديين المحافظين يتساءلون عما إذا كانت الحكومة قد ذهبت بعيداً جداً في هذا الصدد وينبغي عليهم بدلا من ذلك رفع القيود التي تسبب بالفعل ألما عميقا على العمال والشركات، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

ولا يزال هناك توافق في الآراء بين القادة الحكوميين ومسؤولي الصحة في واشنطن على أن أفضل طريقة لهزيمة الفيروس هي أن تظل الشركات غير الضرورية مغلقة أبوابها وأن يحصر السكان أنفسهم في منازلهم. وبعد أن قاومت بريطانيا هذا الإجراء في البداية أغلقت اقتصادها بشكل كامل أمس الإثنين، كما فعل حكام ولايات فرجينيا وميشيغان وأوريغون. وسيخضع أكثر من 100 مليون أميركي قريباً لأوامر البقاء في المنزل، فيما يحذر مسؤولو الصحة العامة من أن تخفيف هذه القيود يمكن أن يزيد بشكل كبير من عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس. ويقول العديد من خبراء الاقتصاد إنه لا توجد مفاضلة إيجابية - فاستئناف النشاط الطبيعي قبل الأوان لن يؤدي إلا إلى إجهاد المستشفيات والمزيد من الوفيات، في حين يؤدي إلى تفاقم الركود الذي يحدث حاليًا.