النفط يتراجع بعد استئناف ضخ الخام من خط أنابيب دروجبا


الاربعاء 16 نوفمبر 2022 | 08:48 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولار يوم الأربعاء مع استئناف شحنات النفط الروسي إلى المجر عبر خط الأنابيب (TADAWUL:2360) دروجبا وتأثير تصاعد حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين على المعنويات.

وهبطت العقود الآجلة لمزيج برنت 1.73 دولار، أي 1.8 بالمئة، إلى 92.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 1614 بتوقيت جرينتش، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.20 دولار، أي 2.5 بالمئة، مسجلة 84.72 دولار للبرميل.

كان السوق مدعوما أيضا بانخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية. وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت 5.4 مليون برميل في الأسبوع الأخير، مقارنة مع توقعات بانخفاضها 440 ألف برميل.

وسجل الخامان ارتفاعا كبيرا بعد أن تعرضت ناقلة نفط لهجوم قبالة سواحل عُمان ألحق بها أضرارا طفيفة، مما سلط الضوء على المخاطر الجيوسياسية في أزحم ممرات شحنات النفط في العالم.

وقالت ثلاثة مصادر بحرية لرويترز إنه يشتبه في أن طائرة مسيرة نفذت الهجوم على الناقلة. وقال مسؤول إسرائيلي إن إيران مسؤولة عن الهجوم باستخدام طائرة مسيرة من طراز شاهد-136، الذي زودت به روسيا لاستخدامه في أوكرانيا.

وتراجعت الأسعار بأكثر من 2 بالمئة عندما قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو يوم الأربعاء إن تدفق النفط عبر خط أنابيب دروجبا الذي ينقل النفط الروسي إلى المجر قد استؤنف بعد أن تعطل لفترة وجيزة.

وفي الصين، أثر ارتفاع حالات كوفيد-19 بالسلب على المعنويات بعد تخفيف القيود المرتبطة بالجائحة هذا الأسبوع.