"السويدي" توقع مع شركة هندية اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر


الشركتان وقعتا الاتفاقية الاتفاقية صندوق مصر السيادي

الاربعاء 16 نوفمبر 2022 | 12:40 مساءً
السويدي إليكتريك
السويدي إليكتريك
محمد مكاوي

وقعت شركة السويدي إليكتريك مع شركة رينيو باور الخاصة المحدودة إحدى شركات ريليو باور الهندية العالمية العاملة في مجال الطاقة المتجددة، الاتفاقية الإطارية مع الحكومة لتطوير، وتمويل، وبناء، وتشغيل، وصيانة مشروع هيدروجين أخضر مع المرافق الإضافية ذات الصلة.

وقعت الشركتين الاتفاقية مع صندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية التحتية الأساسية التابع لصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفقاً لبيان مرسل من شركة السويدي إلى البورصة المصرية.

شهد مراسم التوقيع، محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وعمر فودة رئيس قطاع الاستثمار للسويدي إليكتريك.

وأعلن الشركاء أن التعاون يشمل تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة منشأة الهيدروجين الأخضر التي تهدف إلى إنتاج 220 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا التي يتم تنفيذها على مراحل متعددة.

من المقرر تنفيذ هذا المشروع على عدة مراحل، حيثما تأتي المرحلة الأولية بطاقة مستهدفة 20 ألف طن من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته سنويًا، فيما تستهدف المرحلة التالية إنتاج 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مما يرفع إجمالي طاقة إنتاج الهيدروجين الأخضر للمشروع إلى 220 ألف طن سنويًا.

وسيشرع الشركاء بموجب الاتفاقية الإطارية، في إجراء مزيد من الدراسات للمشروع والموقع في الأشهر المقبلة، حيث من المتوقع اتخاذ قرار الاستثمار النهائي (FID) في غضون 12 – 16 شهرا المقبلة.

وسيتم تشغيل المرحلة الأولية من المشروع عام 2026، كما أنه من المتوقع مناقشة اتفاقيات حق الانتفاع للمشروع في المستقبل، وذلك بناء على الأرض التي سيتم تخصيصها للشركاء بغرض إنشاء مشروع الهيدروجين الأخضر ومصادر الطاقة المتجددة اللازمة لتشغيله.

وحققت شركة السويدي إلكتريك، أرباحاً بلغت 3.33 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2022، مقابل أرباح بلغت 2.51 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2021.

وبلغ نصيب مساهمي الشركة الأم من الأرباح خلال الفترة نحو 3.09 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 2.29 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 62.57 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 40.88 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2021.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 1.24 مليار جنيه الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 957.02 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2021.

1

2