الناتو: نقيم الموقف وننتظر التقارير بشأن احتمالية سقوط صواريخ روسية في بولندا


الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 11:38 مساءً
من منطقة سقوط أحد الصواريخ في بولندا
من منطقة سقوط أحد الصواريخ في بولندا
وكالات

أعلن حلف شمال الأطلسي أنه يتحقق من تقارير غير مؤكدة عن احتمال سقوط صواريخ روسية في بولندا مؤكدا أنه يعمل عن كثب مع وارسو العضو في الحلف.

ووفقا لما ذكره مسؤول في الناتو، طالبا عدم الكشف عن هويته، فإن الحلف ينظر في تلك التقارير وينسق عن كثب مع بولندا.

وصرح البنتاجون بأنه لا يملك أي تفاصيل حول سقوط صاروخين روسيين على قرية بولندية حدودية مع أوكرانيا، «ولا يمكننا تأكيد صحة التقارير»، مضيفا: «نحن واضحون بشأن الدفاع عن أراضي الناتو».

وقال البيت الأبيض: «نتواصل مع الحكومة البولندية للحصول على مزيد من المعلومات بشأن سقوط صواريخ روسية، لا يمكننا تأكيد التقارير أو أي من التفاصيل في الوقت الحالي وسنحدد ما هي الخطوات التالية المناسبة».

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي روسيا بإطلاق صواريخ على بولندا، وطلبت أوكرانيا عقد قمة لحلف الناتو «فورا» بشأن تداعيات سقوط الصواريخ داخل الأراضي البولندية العضو في حلف شمال الأطلسي.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، في تغريدة عبر تويتر، أن «الرد الجماعي على الأفعال الروسية يجب أن يكون قاسيا ومبدئيا، من بين التحركات الفورية: عقد قمة لحلف شمال الأطلسي بمشاركة أوكرانيا لبلورة مزيد من التحركات المشتركة بما سيجبر روسيا على تغيير مسارها التصعيدي، وتزويد أوكرانيا مقاتلات حديثة».