من بينها عزل المصابين.. تفاصيل خطة الصحة والتعليم لحماية الطلاب من الأمراض المعدية


الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 04:28 مساءً
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
العقارية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطة وزارة الصحة والسكان للتعامل مع الأمراض المعدية، المنتشرة في المدارس خلال الآونة الاخيرة، والشروط الواجب توافرها للحفاظ على صحة الطلاب.

وأكدت «الوزارة» أن البرامج الصحية في المنشآت التعليمية، تدعم أهمية النظافة الشخصية للطلاب، وتحويل الطلاب الذين يعانون من أعراض مرضية للعيادات بالمنشآت التعليمية، والحالات المشتبه في إصابتها بمرض معدٍ إلى غرفة عزل بالمنشآت التعليمية، واستدعاء الطبيب للكشف على الحالات المشتبهة، وإعطاء بيان يومي لمدير المنشأة التعليمية عن نسبة الغياب وأسبابها والحالات المشتبه بإصابتها بأمراض معدية.

حماية الطلاب من الأمراض المعدية

وتضمنت تعليمات الصحة والسكان، لحماية الطلاب من الأمراض المعدية، التعاون والتنسيق مع طبيب العيادة بالمنشأة التعليمية في كل ما يتعلق بصحة المجتمع المدرسي، وملاحظة التغذية، خاصة مرحلة رياض الأطفال لملاحظة النمو، ومتابعة نظام الغذاء المتكامل مع أخصائية التغذية.

اجتماع شهري مع المدرسين

كما تضمنت الإجراءات، عقد اجتماع شهري مع المدرسين لمناقشة الحالة الصحية للطلاب أثناء الدراسة، وترصد المرض بين طلاب المنشأة التعليمية والعاملين بها، ومراقبة الطلاب أثناء التجمعات الروتينية وغير الروتينية وفي قاعات الدراسة.

وشملت تعليمات قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، المرور على قاعات الدراسة يوميا، والتأكد من عدم ظهور أي أعراض أمراض معدية على الطلاب بالكشف الظاهري، والتوعية الصحية بأعراض الأمراض المعدية، والاهتمام بدمج الرسائل الصحية في الأنشطة الدراسية وكيفية الوقاية من الأمراض بالتعاون مع منسق المنشأة التعليمية.

ووجّهت الوزارة، بالإشراف على إجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت التعليمية، بالتعاون مع منسق المنشأة التعليمية، ومتابعة توافر المياه والصابون والحث على غسيل الأيدي، واستيفاء النموذج الخاص بالغياب لأسباب مرضية (مع منسق المنشأة التعليمية).