موانئ أبوظبي تحقق نموا في الأرباح بنحو 77% خلال الربع الثالث من 2022


الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 01:32 صباحاً
موانئ أبوظبي
موانئ أبوظبي
وكالات

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي تحقيق نمو قياسي في صافي أرباحها عن الربع الثالث من 2022 بنسبة 77% على أساس سنوي، مسجلة 334 مليون درهم مقارنة مع 139 مليون درهم خلال الربع الثالث من عام 2021.

وقالت المجموعة في بيان، الإثنين، إن أرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 594 مليون درهم خلال الربع الثالث بنسبة نمو 52% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وتوقعت أن تواصل هذا الأداء في الفترة المقبلة مدعومة برافعة تشغيلية في قطاعي الموانئ والمدن الاقتصادية والمناطق الحرة.

أوضح البيان أن المجموعة حققت إيرادات قياسية خلال الفترة بلغت 1.466 مليار درهم بمعدل نمو بلغ 53% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، مدفوعة بأداء القطاع البحري وأداء المدن الاقتصادية والمناطق الحرة.

وحقق قطاع الموانئ نمواً بنسبة 31% في أحجام مناولة الحاويات مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 نتيجة لزيادة الطاقة الاستيعابية بعد التوسعة التي شهدتها مرافئ أبوظبي ومحطة كوسكو أبوظبي للحاويات في ميناء خليفة عام 2021، بحسب البيان.

قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: "هذه النتائج اللافتة والقياسية تجسد فعالية استراتيجية النمو الطموحة التي تنتهجها المجموعة"، بحسب «بلومبرج».

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تأسيس عدد من المشاريع المشتركة مع إتمام صفقات استحواذ أسهمت في تعزيز سلسلة التوريد على امتداد الطرق التجارية الرئيسية، موضحاً أن ذلك ساهم في تحقيق نمو متسارع في العمليات البحرية للمجموعة.

ووقّعت المجموعة خلال الربع الثالث من العام الحالي اتفاقية استحواذ على 80% من شركة "غلوبال فيدر شيبينغ" العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها، مقابل 2.9 مليار درهم، نحو 800 مليون دولار أمريكي.

ووفقاً للبيان يسهم هذا الاستحواذ الأكبر في تاريخ المجموعة في جعلها أكبر مشغل لخدمات الشحن البحري الإقليمي في المنطقة والثالث عالمياً، بطاقة حمولة استيعابية تبلغ 100 ألف حاوية نمطية، مدعومة بالطاقة الاستيعابية والأسطول الكبير لشركة "غلوبال فيدر شيبينغ" الذي يبلغ 26 سفينة، علاوة على 72500 حاوية نمطية.

وتتوقع مجموعة موانئ أبوظبي أن تسهم هذه الصفقة في زيادة تقريبية في ربحية السهم بقيمة تراكمية تبلغ 60% على أساس كامل عام 2023.