اعرف ازاي تقدم شكوى ضد التجار بسبب ارتفاع الأسعار ؟


الاثنين 14 نوفمبر 2022 | 05:52 مساءً
أسعار السلع
أسعار السلع
العقارية

يستقبل جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين على الخط الساخن 19588، مع تكثيف الحملات الرقابية على المنافذ والمحلات التجارية لرقابة الأسواق والتصدي لأى مخالفات، خاصة فيما يتعلق بزيادة أسعار غير مبررة.

 طرق الإبلاغ الفوري عن أى مخالفات

وناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أى مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك، بالأسواق وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز من أي خط أرضى أو من خلال كافة طرق التواصل الأخرى.

قانون حماية المستهلك بشأن المنتجات

ويحظر قانون حماية المستهلك حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأى صورة أخرى، وألزمت حائزو المنتجات الاستراتيجية لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المُخزنة لديهم وكمياتها على أن يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية مُحددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك.

عقاب من يخالف قانون حماية المستهلك

معاقبة كل من يخالف القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه أو ما يعادل البضاعة محل الجريمة أيهما أكبر، وفى حالة العود يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تُجاوز 5 سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها لتصبح لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تجاوز 4 ملايين جنيه، وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بالمصادرة.