التعليم تحسم الجدل بشأن إلغاء اختبارات شهر نوفمبر


الاحد 13 نوفمبر 2022 | 01:11 مساءً
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
العقارية

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطابا إلى المديريات التعليمية بشأن إجراء اختبارات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل والمقرر عقدها في نهاية شهر نوفمبر الجارى.

ويعتبر اختبار شهر نوفمبر هو الاختبار الثاني من الاختبارات الثلاثة المقرر عقدها بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد وفقا لنظام التقييم الجديد.

وأوضحت الوزارة في خطابها المرسل إلى المديريات التعليمية أنه يجب على موجهي المواد الدراسية عند وضع اختبارات الشهر الثانى مراعاة تحقيق نواتج التعلم من الدروس التعليمية، وأسئلة الاختبار تغطى المصطلحات والمفاهيم المقررة برقم الصفحة المحددة للطلاب.

وأكدت الوزارة أنه يجب مراعاة الوزن النسبي للموضوعات الدراسية وفقا لخطة توزيع المنهج الدراسي، لافتة أن أسئلة الاختبار يتم وضعها لقياس مستويات تفكير الطلاب من حيث (التذكر- الفهم- التطبيق- والقدرة على حل المشكلات).

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على عدم تكرار السؤال مرتين وتكون الأسئلة واضحة من الناحية اللغوية والصياغة واستخدام مصطلحات بسيطة وخالية من الأخطاء الإملائية، محددة أن تكون نوعية الأسئلة التى يتم وضعها لاختبار شهر نوفمبر هى اختيار من متعدد ومحاولة وضع رأس المفردة قصيرة ولا يقل عدد الاختبار المطلوب من الطالب الاختبار من بينهم عن ثلاث اختبارات ويفضل أن تكون أربعة في شكل عبارات قصيرة، بالإضافة إلى استخدام حجم خط مناسب لا يقل عن 16 حتى يسهل قراءة الطلاب للأسئلة.

نوهت الوزارة خلال خطابها أن اختبارات شهر نوفمبر الثانى تتضمن الموضوعات الدراسية التي تم تدريسها للطلاب خلال شهر نوفمبر ويكون الاختبار موحد على مستوى كل مدرسة.

كما نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما تم تداوله خلال الفترة الماضية عن إلغاء اختبارات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل، مؤكدا أن اختبارات شهر نوفمبر سيتم عقدها في موعدها المحددة المعلن عنه من قبل الوزارة.

نظام التقييم لطلاب الصف الرابع والخامس الابتدائي

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لن يتم إلغاء نظام النجاح والرسوب لطلاب الصف الرابع والخامس الابتدائى، وسيتم تطبيق نظام التقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي وفقا لنظام لضوابط نظام التقييم.