أحمد كريمة: نبهوا على الأزواج عدم حكاية كل صغيرة وكبيرة للأسر


السبت 12 نوفمبر 2022 | 09:55 مساءً
أحمد كريمة
أحمد كريمة
العقارية

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن «الحياة الزوجية عبارة عن شراكة مجتمعية، ينبغي أن تحاط بالسرية والخصوصية، ولا يجوز نشرها بأي حال من الأحوال إلا في مجلس القضاء فقط».

ونوه خلال لقاء لبرنامج «كلام هوانم»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن «إفشاء الأسرار الزوجية حرام قولًا واحدًا»، متابعًا: «يستثنى لو حكمين عاقلين أو مجلس القضاء، فيما عدا ذلك لا».

وأضاف أن «الفقهاء في الأخلاقيات الإسلامية، نبهوا على الأزواج بعدم حكاية كل صغيرة وكبيرة للأسر حتى لا توغر الصدور»، مستشهدًا بطريقة تعامل النبي محمد، مع خلاف ابنته فاطمة مع زوجها الإمام علي بن أبي طالب.

وتابع: «الإمام علي لم يذهب إلى الرسول أو يشكو إلى الناس بل ذهب إلى المسجد، والرسول قدرًا مر على ابنته السيدة فاطمة، وسألها: (أين ابن عمك)، قالت: (مغضبًا بالمسجد)، فذهب النبي ووجده نائمًا على الأرض والتراب يغطيه، فأخذ ينفض التراب من عليه ويقول: (قم أبا تراب)، ولم يسأله لماذا تركت دارك».

وأشار إلى أهمية «الإبقاء للصلح موضعًا في الخبرة الحياتية»، معقبًا: «الخلافات الزوجية لو فقه الناس، لا غالب ولا مغلوب ولا منتصر ولا مهزوم، الكل مغلوب ومهزوم لو أفشوا الأسرار الزوجية»، وفقًا لوصفه.

وأعلنت شيرين في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، عودتها للفنان حسام حبيب، مشيرة إلى أنها تحبه، ولن تتطرق لخلافاتهما الشخصية مرة أخرى على الملأ.