بـ 336 مليار جنيه.. الحكومة المصرية تضع خطة للتحول للطاقة الخضراء


الجمعة 11 نوفمبر 2022 | 07:15 مساءً
الطاقة الخضراء
الطاقة الخضراء
عبد الله محمود

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن عن تقديم دعم جديد بقيمة 500 مليون دولار، للتكيف المناخي في مصر، وتشهد الساحة المصرية تطورات في مجال الهيدروجين الأخضر، الذي سيساعد على التحول للطاقة الخضراء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أفتتاح في وقت سابق أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا، وبدء تشغيل المرحلة الأولى، وكشفت إيميا باور التابعة لشركة النويس الإماراتية عن تفاصيل جديدة عن مصنعها للهيدروجين الأخضر بقدرة 500 ميجاوات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالسخنة.

اقرأ أيضًا: 150 مليون دولار.. بايدن يعلن دعم الدول الأفريقية لمواجهة المناخ

وأكدت الحكومة المصرية على تبني المبادرات الداعمة للنمو الأخضر المستدام؛ إذ تنفذ العديد من المشروعات الخضراء، حيث أطلقت العديد من الاستراتيجيات الخضراء منها استراتيجية تغير المناخ لعام 2050.

500 مليون دولار.. بايدن يعلن تقديم مساعدات دولية لمصر للتحول للطاقة الخضراء

وخصصت الحكومة ضمن موازنة العام المالى الحالى، 336 مليار جنيه لتنفيذ المشروعات الخضراء ضمن خطتها الاستثمارية هذا العام، والتى خصصت منها نحو 40% للاقتصاد الأخضر.

وتستهدف الحكومة تنفيذه بالمجالات كافة، ويضم محاور مهمة تتمثل فى المبانى الخضراء والطاقة المتجددة بكل مشتملاتها، سواء طاقة شمسية أو طاقة رياح والنقل المستدام وإدارة المياه وإدارة الأراضى وإدارة النفايات.

اقرأ أيضًا: جو بايدن يوجه الشكر للرئيس السيسي على قمة المناخ COP 27

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أشارت إلى قيام مصر بتعزيز مشاركة القطاع الخاص الفعالة، من خلال المناقصات والمزادات التنافسية للمشروعات الخضراء بهدف توسيع نطاق الاستثمارات، ووضع مصر كمركز إقليمى للطاقة الخضراء.

وأكدت أن الحكومة قدمت العديد من الحوافز للمشروعات الخضراء بما فى ذلك تخصيص الأراضى بأسعار مخفضة والتعريفات على الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة، وتخفيض ضريبة القيمة المضافة على المعدات المستوردة والخصومات الضريبية للمشروعات الخضراء.