مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27


750 مليون دولار أمريكي.. حجم التعاون بين مجموعة QNB والبنك الأوروبي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 | 04:17 مساءً
مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27
مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27
العقارية

شارك ممثلو مجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا في عدد من جلسات مؤتمر المناخ، كما نظم البنك جلسة خاصة بمشاركة البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية تحت العنوان "دور البنوك في دعم وتنمية التمويل المستدام" وذلك ضمن جلسات مؤتمر المناخ COP 27 الذي تستضيفه مصر في الفترة من 6 نوفمبر وحتى 18 نوفمبر الجاري، وبحضور عدد كبير من قادة وزعماء العالم ورؤساء الدول، وبمشاركة واسعة من كبرى المؤسسات الدولية من أجل توحيد الجهود وإيجاد حلول للتحديات التي يواجهها العالم جراء الانبعاثات الكربونية وارتفاع درجات الحرارة و الكوارث الناتجة عن التغيرات المناخية.

مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27 

أعرب الرئيس التنفيذي لبنك QNB الاهلى في بداية الجلسة عن سعادته بالشراكات الناجحة الممتدة على مدار الاعوام السابقة مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، تلاها إلقاء كلمة من يورجن ريجترنك النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة، الاعمار والتنمية والتي أعرب فيها عن تاكيده على حرص البنك الاوربى لإعادة الاعمار والتنمية على استمرار أوجه الشراكة المثمرة مع بنك QNB الأهلى، ثم أعقبها جلسة نقاش تحاور فيها طارق فايد - مساعد الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذى لقطاعات الاعمال ببنك QNB الأهلي، والذى تحدث باستفاضة عن مجهودات البنك لأنشطة التمويل المستدام.

ومن مجموعة QNB ألقى ليو شي واي تونج رئيس الاستدامة بالمجموعة الضوء بكلمة عن استراتيجيات المجموعة والمنتجات والخدمات التى اطلقتها المجموعة للتمويل المستدام.

وتحدث من البنك الاوربى لإعادة الإعمار والتنمية الأستاذ/فرانسيس ماليج: العضو المنتدب للبنك الاوروبي لإعادة الإعمار و التنمية، والأستاذة/ مايا هينيركس رئيس استراتيجية المناخ بالبنك الاوروبي لإعادة الاعمار و التنمية، واللذان أكدا على الدعم المتواصل للتمويل المستدام والاستثمارات الخضراء.

وأدارت الجلسة سالي حمدالله - رئيس المؤسسات المالية وعلاقات المراسلين ببنك QNB الأهلى، وقامت بتنسيق الجلسة الأستاذة نيفين محمد، مدير الاستدامة ببنك QNB الأهلي .

توقيع عدد من الاتفاقيات مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية بنحو 185 مليون دولار أمريكي

وخلال الجلسة عرضت مجموعة QNB عدداً من قصص النجاح، كما قام البنك بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية و بدعم من الاتحاد الأوروبي لتمويل المشروعات الخضراء والمستدامة ليصل حجم التعاون بين المؤسستين في هذا المجال إلي 185 مليون دولار أمريكي.

برنامج لتمويل مشروعات الشباب بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي

كما تضمن الاتفاقيات برنامج لتمويل مشروعات الشباب بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي متضمنة تقديم الدعم الفني لتلك المشروعات وحوافز استثمارية لضمان سرعة التحول إلي ممارسات الاقتصاد الاخضر.

كما تضمنت الاتفاقيات أيضا دعم فني للبنك لمراجعة سياساته الداخلية الخاصة بالاستدامة و بما يتواكب مع أحدث المماراسات الخاصة بإدارة مخاطر التغييرات المناخية في أنشطته الداخلية والخارجية وخاصة الأنشطة الخاصة بتمكين عملائه من إدارة تلك المخاطر.

مذكرة تفاهم بقيمة 200 مليون جنيه مع مجموعة إنترو للموارد المستدامة

كما قام البنك بتوقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة إنترو للموارد المستدامة لدراسة تمويل عدد من مشروعات المجموعة في مجال التوليد الثلاثي للطاقة لترشيد إستهلاك الغاز الطبيعي وخفض الانبعاثات الكربونية في قطاعات صناعية وخدمية مختلفة، و حيث تم الاتفاق المبدئي علي الشروط الخاصة بترتيب تمويل لأول مشروع بمبلغ 200 مليون جنيه مصري.

تمويل محطة طاقة شمسية تابعة لمجموعة إنارة بقيمة 95 مليون جنيه

قام البنك ايضا بتوقيع عقد تمويل لمحطة طاقة شمسية تابعة لمجموعة إنارة ضمن حزمة تمويلية يتم داراستها لتمويل عدد من المحطات لنفس المجموعة بإجمالي مبلغ 95 مليون جنيه مصري بقطاعات مختلفة، منها القطاع الصناعي و الزراعي، وحيث قام البنك خلال نفس العام بتمويل محطة طاقة شمسية أخري لمجموعة إنارة تعد اكبر محطة علي سطح واحد تم إنشائها في مصر حتي الآن.

وفي هذا السياق، أعرب الأستاذ محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي، عن تقديره واعتزازه لمشاركة المجموعة وبنك QNB الاهلى في مؤتمر المناخ COP 27 الذي تستضيفه مصر، وتتعلق به عيون العالم وآذانه لسماع صوت مصر و أفريقيا الداعي إلى مستقبل أفضل.

وصرح السيد محمد بدير، أن مجموعة QNB بصفتها أكبر بنك في الشرق الأوسط وأفريقيا تعمل على تعزيز الازدهار والنمو المستدام في المجتمعات التي تخدمها وتتواجد بها، والذي يمنحها دورًا بارزًا ومسؤولية لدعم الهدف العام لمؤتمر الأطراف وتطوير وتنفيذ وسائل الانتقال المستدام التي هي جزء أصيل في استراتيجيتنا.

أوضح الرئيس التنفيذي لبنك QNBالأهلي: بدأنا "تعهدنا" في عام 2015،بالإصرار على بناء تحالفات استراتيجية مع بنوك التنمية متعددة الأطراف ذات السمعة الطيبة التي تتمتع بالخبرة ذات الصلة في مجال التمويل المستدام، ومنذ ذلك الحين كان شريكنا الاستراتيجي في هذه الرحلة الخضراء هو البنك الأوروبي، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر، وتم توقيع اتفاقية التعاون الأولى الخاصة بنا في عام 2015 ،وتطورت محفظة التعاون إلى أن وصلت 750 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك أكثر من 185 مليون دولار أمريكي مخصصة للتمويل الأخضر والمستدام.

وقال محمد بدير، إن التعاون الذي قامت به المجموعة و QNB الاهلى يجعلنا نشعر بالفخر كوننا انتقلنا من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ الجاد والناجح مع شركائنا الدوليين وهو ما انعكس على بيئة الأعمال في مصر ودعم الشركات والأفراد نحو التمويل المستدام من أجل غد أكثر أمانا، مضيفا أن الجلسة النقاشية التي عقدها ممثلو مجموعة QNB بالتعاون مع أصدقائنا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول "دور البنوك في دعم وتنمية التمويل المستدام"، يوضح نموذج التنفيذ الشامل والأمثل لتصميم وتقديم السياسات والمنتجات والخدمات ذات الصلة، ويؤكد تحالفنا القوي لتسريع الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر والإجراءات المناخية، مع البقاء "شاملا" القطاعات المحرومة من الخدمات، وهو ما يعكس رؤيتنا حول التمويل المستدام الذي نعتبره فرصة نمو مصرفنا وليس قيدًا أو عبئا على الأعمال. 

مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27مجموعة QNB تحتفل بتوقيع عدد من الاتفاقات ضمن مشاركتها بمؤتمر المناخ COP27