قال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية شاملة للتوسع في تنفيذ مشروعات النقل الجماعي، ذات الجر الكهربي المتطورة والحضرية وصديقة البيئة بدلاً من وسائل النقل الجماعي التي تعتمد علي استخدام الديزل، وتتمثل هذه المشروعات في (مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية) بطول 105 كم وعدد 19 محطة.
مشروع مونوريل شرق النيل بطول 56.5 كم وعدد 22 محطة
و افتتحت المرحلتين الأولي والثانية بطول حوالي 70 كم بعدد 12 محطة في يوليو 2022، ويجري حالياً تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة بطول 35 كم بعدد 7 محطات، و جاري تنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل (محطة الإستاد بمدينة نصر – العاصمة الإدارية) بطول 56.5 كم وعدد 22 محطة ومونوريل غرب النيل (محطة وادي النيل بالمهندسين – السادس من أكتوبر) بطول 42 كيلومتر وعدد 13 محطة.
الخط الرابع لمترو الأنفاق بطول 46.5 كيلومتر
وجاري تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق (عدلي منصور– امبابة – جامعة القاهرة) بطول 41.2 كيلومتر، ومشروع إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق (6 أكتوبر – القاهرة الجديدة) بطول 46.5 كيلومتر ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الأولي (6 أكتوبر – الفسطاط) بطول 19 كيلومتر بعدد 17 محطة.
ومشروع انشاء الخط السادس لمترو الانفاق (الخصوص – المعادي الجديدة) بطول 35 كم، وجاري تنفيذ الخط الأول والثاني للمترو من حيث تطوير السكة و الأنظمة و الوحدات المتحركة وتطوير المحطات.
مسار مشروع الأتوبيس الترددي BRT علي الطريق الدائري
مشروع الأتوبيس الترددي BRT علي الطريق الدائري بطول 110 كيلومتر لمنع توقف الميكروباص أعلي الطريق الدائري وتشجيع المواطنين علي تقليل استخدام السيارات الخاصة من خلال استخدام وسيلة نقل ركاب متميزة وصديقة للبيئة، ومشروع تطوير مترو الإسكندرية (أبو قير – محطة مصر) بطول 21,7 كيلومتر.
تفاصيل شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 2000 كيلومتر
و مشروع تطوير واعادة تأهيل ترام الرمل بطول 14 كيلومتر، وكذلك إنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 2000 كيلومتر وتشمل عدد 3 خطوط (الخط الأول (السخنة – مطروح – الفيوم) بطول 675 كيلومتر - الخط الثاني (الفيوم / بني سويف – الأقصر – أسوان – أبو سمبل) بطول 1100 كيلومتر - الخط الثالث (قنا – الغردقة – سفاجا) بطول 225 كيلومتر)
و لفت الوزير إلي أنه يتم إحلال وتجديد أسطول النقل العام بالتعاون مع الشركات المتخصصة في إنتاج أتوبيسات نقل جماعي صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء أو بالغاز الطبيعي، وتشغيل الاتوبيسات الكهربية صديقة البيئة (140 اتوبيس في شرم الشيخ و 30 اتوبيس في العاصمة الادارية الجديدة) كنموذج سيتم التوسع في تطبيقه علي مستوي الجمهورية و البدء في المدن السياحية مثل لاغردقة و الأقصر و أسوان.