الرئيس الفرنسي يشن هجوما حادا على تركيا.. وأنقرة تطلب اعتذار


الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 | 10:03 مساءً
ماكرون
ماكرون
العقارية

شن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هجوما حادا على تركيا، وذلك على خلفية الحملة التي تتعرض لها بلاده في دول أفريقيا، واصفًا أنقرة بـ"قوة إمبريالية" في القارة السمراء.

ماكرون يهاجم تركيا في قمة المناخ

 تصريحات الرئيس الفرنسى ماكرون، جاءت على هامش أعمال قمة المناخ (كوب 27) في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 7-18 نوفمبر الجاري.

تركيا تطالب ماكرون بالاعتذار

وفي أول رد فعل، ندد حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، باتهام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا بأنها "قوة إمبريالية" في أفريقيا، مطالبا إياه بتقديم اعتذار.

وكتب المتحدث باسم الحزب عمر جليك - في تغريدة على حسابه في "تويتر" ردًا على تصريحات ماكرون: "من المعروف للعالم أجمع أن ماضي فرنسا الاستعماري في أفريقيا فرض أثمانا باهظة على الأفارقة ولا يزال مستمرا".

وتابع جليك: "حزب العدالة والتنمية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "طوَّر علاقات عميقة في أفريقيا برؤية تستند إلى المساواة والشراكة". مشيرًا إلى أن الرئيس الفرنسي "منزعج من هذا الوضع لأنه يحمل آثار عقلية استعمارية ترى أفريقيا ملكا لهم".

وأردف المتحدث باسم العدالة والتنمية: "اتضح أن الشركات الفرنسية ذات الصلة مع المؤسسات الفرنسية دعمت كلا من داعش و"بي كي كي" (حزب العمال الكردستاني) في سوريا؛ لهذا السبب من الخطأ الفادح أن يتهم السيد ماكرون تركيا بأنها قوة إمبريالية في حين كان يجب أن يعتذر للشعب التركي".

واختتم بالقول: "من الخطأ أن يختصر ماكرون السياسة الخارجية الفرنسية في مناهضة تركيا، لأنه بهذا الموقف يضر بإمكانات التعاون في مواجهة التحديات التي يواجهها حلف شمال الأطلسي "الناتو".